في اليوم العالمي للحيوان.. تفاعل كبير مع ” أنت مناي” لـ محمود التهامي

كتب- محمد الغريب 

قام الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين بإصدار فيديو كليب جديد بعنوان” أنت مناي” بمناسبة اليوم العالمى للحيوان.

وفي بداية الفيديو استشهد التهامي بقوله تعالى {وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)}.. سورة الأنعام.

وقال: أنت تراهم حيوانات (كلاب الشوارع) ونحن نراهم صنع الله الذي أبدع في كل شيء علموا أولادكم الرحمة، وأن يراعوا الله في خلقه، وأن احترام الخلق من محبة الخالق قال صلى الله عليه وسلم ” في كل كبد رطبة أجر.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأشار التهامى إلى أن الفيديو من فكرته وألحانه بمشاركة أولاده، والفكرة من الطبيعة،  موضحاً أن أولاده يطعمون الحيوانات سواء كلاب أو قطط في المنطقة المجاورة لهم وغرس فيهم ذلك وأحبوه، ومن هنا جاءت الفكرة كفيديو لأهمية الرفق بالحيوان والكلمات من التراث، وإخراج عبدالقادر الأطرش.

وأكدت مديحه عاشور المستشار الإعلامى أن التهامى كان فى مرات عديدة قد نشر على صفحته الشخصية على ماقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، صورا وعبارات تؤكد على الرحمة بالحيوان وعدم إيذاؤه والتعامل مع الحيوانات على أنها مخلوقات الله ورعايتها والكف عن إيذائها مسئولية كل البشر.

وأضافت عاشور أنه منذ عرض فيديو منايا وقد لاقى تفاعل واستحسان كبيرين من جمهور الشيخ محمود وجمهور الإنشاد عموما، وقام الجمهور بمشاركة الفيديو على صفحاتهم ومعه عبارات مثل ” الله يفتح عليك يا مولانا، رسالة ومضمون حقيقى، عمل عظيم ومشرف وغيرها من العبارات ” 

يذكر أن الشيخ محمود التهامي ولد بصعيد مصر والتحق بالأزهر الشريف وتخرج من كلية اللغة العربية عام٢٠٠٠م و حصل على دبلومة عامةدراسات عليا ثم التمهيدي ماجستير٢٠٠٣م درس الموسيقية دراسات حرة في الكونسير فيتوار، احترف فن الإنشاد وهو في سن الثالث عشر من عمره عام ١٩٩٢.

أحيا العديد من الحفلات في الدول العربية والأوربية والأسيوية والإفريقية ومنها إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، اسبانيا، لندن، فرنسا، تركيا،جنوب أفريقيا، اليمن، ليبيا، إيطاليا، الهند، السودان، أبو ظبي،السعودية ، الجزائر، المغرب وتونس ، جنوب أفريقيا .

 أسس أول نقابة للإنشاد في مصر والوطن العربي وأختير نقيباً للمنشدين والمبتعثين والباحثين في ثقافة الإنشاد عام ٢٠١٤م.

وقام بتأسيس مدرسة الإنشاد الديني عام 2015 وتعتبر أول مدرسة متخصصة لتعليم فن الإنشاد الديني والابتهالات والتي يقوم الشيخ محمود التهامي بالإشراف عليها وبالتدريس فيها بنفسه مع باقة من أساتذة الإنشاد الديني في مصر. والذي تخرج منها أكثر من ٥٠٠٠ منشد حتى الأن.

أصدر ١٨ ألبوم غنائي وله فوق ٣٠٠ أنشودة من غنائة وألحانه 

– شارك بثلاث أغاني في ألبوم أوريجين (الأصل) والذي حصل على جائزة الجلوبال ميوزك أوورد واختير كأفضل البوم لعام 2017 كما رشح لجائزة الجرامي 2018.

أسس مشروع فني عالمي بالتعاون مع الموسيقار العالمي فتحي سلامة وهو مشروع الصوفية مقابل الحداثة .

وكذلك مشروع فني عالمي وهو الأول من نوعه (الوحدة في الاختلاف – إنشاد واحد وموسيقي متعددة).

https://www.facebook.com/100003297127475/posts/4231145150338681/?d=n