لقاء مرتقب لممثلى الفصائل الفلسطينية غدا فى موسكو

 

كتب: السياسي ووكالات

علم ” السياسي” أن ممثلين عن حركتي المقاومة الإسلامية حماس والتحرير الوطني الفلسطيني فتح  سيلتقون غدا الخميس في موسكو، لبحث تشكيل حكومة وحدة فلسطينية وإعادة إعمار قطاع غزة،حسب وسائل اعلام روسية.

ويأتي اجتماع ممثلي حماس وفتح غدا الخميس في موسكو بعد استقالة الحكومة الفلسطينية قبل يومين، باعتبار أن المرحلة المقبلة تتطلب تشكيل حكومة جديدة تركز على مسألة الوحدة الوطنية وتعزيز السلطة الوطنية على كامل أراضي فلسطين، بحسب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

وأعلنت روسيا أعلنت في 16 فبراير الجاري،  أنها دعت قادة الفصائل الفلسطينية -بما فيها الجهاد الإسلامي – إلى محادثات في موسكو تمتد لمدة 3 أيام.

وأعلن وقتها ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أنه تمت دعوة جميع ممثلي الفلسطينيين وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان -بما في ذلك سوريا ولبنان- وحركة فتح ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .

وفي 18 فبراير الجاري رحب عباس خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية بالدعوة الروسية، وأكد على ضرورة الالتزام بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير وإنهاء إفرازات الانقلاب في العام 2007، والالتزام بمبدأ السلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الشرعي الواحد والمقاومة الشعبية السلمية”، حسب قوله.

وفي 19 يناير الماضي أجرى وفد من حماس برئاسة رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة موسى أبو مرزوق مباحثات في موسكو خلال الزيارة الثانية من نوعها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

واستقبلت موسكو وفدا من حماس في 26 أكتوبر الماضي، وذلك بعد أسابيع من إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.