للعناية بجمالك.. 6 خطوات تجعلك بكامل النضارة في الصيف

كتبت- مرام سلطان

“للجمال عنوان تتربع على عرشه المرأة، وفي السطور التالية نساعدك في الحفاظ على جمالك.

ففترة الصيف دائماً ما تكون فترة صعبة وبنحاول نتفادى أى أضرار ناتجة عن الحر والرطوبة العالية ولأن البشرة هى عنصر أساسى في الجسم، لذا لابد أن نهتم بتفاصيلها من خلال بعض الخطوات التي تجعلنا متألقين حتى في عز الحر والرطوبة، ومنها:

١-أهم حاجة شرب المياة بمعدل لايقل عن ٣لتر يوميا عشان دايما بشترتنا تكون رطبة وميحصلش جفاف للبشرة.

٢-الفيتامينات عنصر مهم جداً للجسم كعامل مساعد جمب الغذا ومن الفيتاميات دى.

فيتامين D تقوم البشرة بتصنيع هذا الفيتامين عندما تمتصّ أشعة الشمس. ومن هنا يعمل كل من الكبد والكلى على توزيع هذا الفيتامين في الجسم للسماح له بأن يساهم في تصنيع خلايا جديدة.

تتأثر البشرة بفوائد هذا الفيتامين، ولتجنّب أي نقص فيه يُنصح بالمواظبة على التعرض المباشر للشمس لمدة 10 دقائق يومياً بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة بهذا الفيتامين مثل حبوب الزبادي، وعصير البرتقال. هذا بالإضافة إلى التركيز على تناول الأطعمة التي تتميّز بغناها الطبيعي بهذا الفيتامين مثل أسماك السلمون، والتونا.

فيتامين C الغنى عن التعريف. يتوفر هذا الفيتامين في طبقات البشرة، وهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومُعزّزة لإنتاج الكولاجين. ولذلك نجده يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات التجميلية المضادة للتجاعيد.

يساهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينC في تعزيز مفعول كريمات الحماية من الشمس ويخفّف من تلف الخلايا كما يساعد على تفعيل آليّة تجددها. وهو يؤمن وقاية من جفاف الجلد ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كونه يساعد في تصنيع الكولاجين الضروري لصحة الخلايا وشبابها.

تعتبر الحمضيّات مصدراً أساسياً للفيتامينC، كما نجده أيضاً في بعض الأطعمة مثل الفراولة، والبروكولي، والسبانخ. ويمكن أيضا تناولة عن طريق الأقراص بمتابعة الطبيب كما أنه يدخل في تركيبة العديد من كريمات العناية بالبشرة التي تعالج الجفاف، والاحمرار، والتجاعيد، والبقع البنيّة.

٣-وقاية البشرة بكريمات مضادة لأشعة الشمس مناسبة لكل بشرة.

٤-الإبتعاد عن وضع المكياج في النهار والإكتفاء بكريم ضد أشعة الشمس قدر المستطاع.

٥-تنظيف البشرة يوميا وخاصة قبل وقت النوم ووضع كريم ليلي مناسب للحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة.

٦-وأخيرا عدم شراء منتجات زينة ومساحيق رخيصة الثمن وغير معروف مصدرها وماركتها لأن تؤثر سلبيا على البشرة وتضر بها .