مؤشرات أولية.. إبراهيم رئيسي يحسم مقعد الرئاسة الإيرانية

أسفرت المؤشرات الأولية في طهران عن فوز المرشح المتشدد إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية من الدورة الأولى. وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن المرشح المعتدل عبد الناصر همتي هنأ منافسه رئيسي بالفوز.

فيما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس لجنة الانتخابات في إيران جمال عارف قوله خلال مؤتمر صحافي اليوم السبت، أن القاضي المتشدد إبراهيم رئيسي (60 عاما) حصل على “أكثر من 17,8 مليون” صوت من أصل 28,6 مليونا من أصوات المقترعين في الانتخابات الرئاسية الإيرامية التي أجريت أمس الجمعة. وأضاف عارف أن هذه النتائج ليست نهائية. 

بقي في السباق أربعة مرشحين هم من اليمين إلى اليسار: ابراهيم رئيسي، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، محسن رضائي، وعبدالناصر همتي. 

ووفق النتائج الأولية، يتقدم رئيسي الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، بفارق كبير عن منافسيه.

من جانبه صرح مسؤول كبير بوزارة الداخلية الإيرانية بأن رئيسي متقدم بفارق كبير، وقال المسؤول في تصريحات نقلها التلفزيون إن رئيسي حصل حتى الآن على 17.8 مليون صوت إجمالا. وأضاف أن أكثر من 28 مليون إيراني أدلوا بأصواتهم من بين أكثر من 59 مليونا لهم حق الانتخاب.

وكانت وسائل إعلام رسمية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم فوز رئيسي وقالت إن منافسه المرشح المعتدل في انتخابات الرئاسة عبدالناصر همتي هنأ منافسه المتشدد رئيسي بالفوز.