مايا مرسى : الرئيس السيسى حقق حلم للمرأة أنتظرته 72 عاما أن تصبح قاضية بمجلس الدولة

كتب – رضوى كمال

وجهت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة تحية تقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يؤمن بتمكين المرأة المصرية في كل مجال وكل مكان، قائلة: «الرئيس السيسي حقق حلم للمرأة طالبت به وانتظرته منذ 72 عاما».

وقالت قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الاستعانة بالمرأة في مجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة، إن عائشة راتب أول سفيرة وأول وزيرة شؤون اجتماعية في مصر، قدمت للحصول على منصب قاضية في مجلس الدولة (أعلى هيئة قضائية في مصر) في عام 1949 ورُفضت لكونها سيدة.

وأوضحت أن رئيس الوزراء وقتها حسين سري باشا، قال إن وجود قاضية امرأة في ذلك الحين ضد تقاليد المجتمع، ما دفع «راتب» لرفع دعوى ضد الحكومة لانتهاك حقوقها الدستورية.

وأكدت أن قضيتها تعتبر الأولى من نوعها في مصر، وقد اعترف رئيس مجلس الدولة عبد الرزاق السنهوري بأنها خسرت القضية لأسباب سياسية وثقافية وليس بناءً على القانون المصري أو الشريعة.

وتابعت: «بعد 72 سنة نجد إرادة سياسية واقتناع كامل أنه حق للمرأة المصرية.. 72 سنة عمر الرحلة.. 72 سنة من المطالبات لأخذ الحق لمن يستحق».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قد أصدر توجيهات للمستشار عمر مروان وزير العدل بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس الدولة، للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين تفعيلا للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلا كاملا.