نتنياهو المهزوم المدعوم أمريكيا يرفض وقف الحرب فى غزة

 

رفض بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شروط حركة حماس للإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

كانت هيئة البث الإسرائيلية قد قالت أمس السبت، إن حركة حماس ردت على مقترح جديد لإتمام صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل بوضع 3 شروط للمضي قدماً في هذه الصفقة.

وأوضحت الهيئة أن الشروط الثلاثة هي الإنهاء الفوري والكامل للحرب في غزة، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من القطاع، وضمانات دولية لبقاء الحركة في السلطة

وأضاف نتنياهو في تصريحات نشرها المتحدث باسمه أوفير جندلمان: ” إذا وافقنا على ذلك فقد سقط مقاتلونا سدى… ولن نستطيع ضمان أمن مواطنينا” .

وتابع: ” مقابل الإفراج عن مختطفينا، تطالب (حماس) بإنهاء الحرب، وبإخراج قواتنا من غزة ،وبالإفراج عن جميع القتلة والمغتصبين التابعين لقوات النخبة، وبإبقاء حماس في سدة الحكم ” .

وقال: ” إذا وافقنا على ذلك، فلن نستطيع أن نعيد المواطنين الذين جرى إجلاؤهم بأمان إلى منازلهم، والسابع من أكتوبر  المقبل سيكون بمثابة مسألة وقت فقط” 

وأكد نتنياهو أنه غير مستعد لأن يقبل بمثل هذا المساس الخطير بأمن إسرائيل، مؤكداً أن الشروط التي وضعتها حماس توضح حقيقة بسيطة وهي أنه لا بديل للانتصار في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأضاف: ” الانتصار المطلق فقط لا غير هو ما سيضمن القضاء على حماس، وإعادة جميع مختطفينا” .

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، وأن تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية كاملة ، مضيفاً: ” لن أساوم على بسط السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على كل الأراضي التي تقع غرب نهر الأردن”.

وذكر نتنياهو أنه يصر على هذا الموقف إزاء ضغوط دولية وداخلية هائلة ، قائلاً: ” إصراري هذا هو ما أحبط خلال سنوات كثيرة إقامة دولة فلسطينية كانت تشكل خطراً وجودياً على إسرائيل”