نتنياهو المهزوم يتراجع عن القبول بقيام دولة فلسطينية

 

كتب: السياسي ووكالات

فى تصرف متكرر للهروب من المسؤولية ،تراجع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي عن القبول بقيام دولة فلسطينية من الاساس ووقف الحرب على غزة.

وكان البيت الأبيض قد ذكر أمس أن بايدن بحث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رؤيته للسلام ولحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل، كما بحثا مسؤولية إسرائيل في الحد من الأضرار التي تلحق بالمدنيين جراء الحرب في قطاع غزة.

ونفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، فى بيان له اليوم السبت اطلع عليه ” السياسي” ، أن يكون نتنياهو قد تعهد في محادثة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية.

وقال مكتب نتنياهو في رده: “رئيس الوزراء أكد على موقفه الثابت منذ سنوات” ، في إشارة إلى معارضته إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف أنه بعد القضاء على حماس يجب على إسرائيل أن تظل في سيطرة أمنية كاملة على قطاع غزة لضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديداً لإسرائيل. وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية».

وصرح مصدر مطلع لشبكة سي إن إن اليوم، بأن بايدن ونتنياهو ناقشا الملامح المحتملة لدولة فلسطينية مستقبلية «بالتفصيل وبشكل جاد».
وقال إن مسؤولين بإدارة بايدن ناقشوا مؤخراً فكرة إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وتحدث الرئيس الأميركي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، الليلة الماضية، في أول محادثة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. وحسب مصدر إسرائيلي نقلت عنه «هيئة البث الإسرائيلية»، فقد تحدثا لمدة 40 دقيقة وكان الحديث طيباً ، وناقش الاثنان آخر التطورات المحيطة بالحرب في غزة ومسألة اليوم التالي لانتهائها.