نجاح صفقة تبادل الأسرى فى اليوم الخامس للهدنة

 

 

كتب: السياسي ووكالات

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، فى وقت سابق من اليوم الثلاثاء، نجاح تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة  حماس والجهاد ، في اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، معبرة عن أملها في الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال ماجد الأنصاري في بيان له أطلع ” السياسي” عليه ، إنه تم الإفراج الليلة عن 30 مدنيا فلسطينيا منهم 15 قاصرا و15 امرأة، مقابل إطلاق سراح 10 من المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وأوضح أن قائمة المفرج عنهم من غزة تشمل قاصرا وتسع نساء بينهن نمساوية وفلبينية واثنتان من الأرجنتين، لافتا إلى أنه جرى تسليمهم إلى الصليب الأحمر.

وعبر عن أمل بلاده في “إحراز المزيد من التقدم خلال الساعات والأيام المقبلة وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

من جهتها قالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها أطلقت سراح 30 فلسطينيا في وقت متأخر من اليوم الثلاثاء.

وذكرت المصلحة السجون في بيان لها أنه تم إطلاق سراحهم من سجن عوفر قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة ومن مركز احتجاز في القدس.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق إن الصليب الأحمر أبلغه بأن 12 محتجزا بينهم 10 إسرائيليين واثنان من الأجانب في طريقهم إلى إسرائيل، وهو ما أكده الصليب الأحمر بإعلانه عن نجاح فرقه في تسهيل إطلاق سراح ونقل هؤلاء المحتجزين.

وافاد الاحتلال أن الأسرى اﻟ12 الذين أفرجت عنهم حركتا حماس والجهاد الاسلامي مساء الثلاثاء في قطاع غزة وصلوا إلى إسرائيل من طريق مصر وتم نقلهم الى مستشفيات اسرائيلية حيث سيلتقون عائلاتهم مجددا”.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ، أنها سلمت عددا من المحتجزين الإسرائيليين المدنيين لديها ضمن صفقة التبادل.

وجرى أمس الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة يومين إضافيين، بعد انتهاء سريان الاتفاق الأول في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي لقطاع غزة