وزارة التموين تحدد سعر توريد قصب السكر

 

كتب: انجى جمال

أكد علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أنه بعد التوافق بين الوزارة ووزارة الزراعة، وزعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب أشرف رشاد، ورئيس لجنة الزراعة ‏والري بمجلس النواب وهشام الحصري تم زيادة أسعار توريد ‏قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن هذا العام وبنجر السكر الى 1000 ‏جنية للطن.

وأوضح أن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر تم مرعاة  ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج بعد ارتفاع أسعارها عالمياً، ‏ومراجعة اسعار السكر العالمية آخر ٣ شهور ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن الهدف من زيادة الاسعار ‏هذا العام جاء لإحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الانتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

وأشار ‏أيمن عيش – مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة بالاجتماع أن ‏الوزارة عملت على استنباط انواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير انماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، من أجل زيادة معدلات الانتاجية في الفدان، وتم انشاء محطات في كوم امبو وفي ادفو خاصة بالشتلات، لزيادة إنتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول.

وأكد أن بعض هذه المحطات قد دخل ‏الخدمة والاخرين سوف يدخلا الخدمة بداية عام 2024، وأضاف أن الدولة تسعى لإشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي الهام من خلال إنشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.