وزير الدفاع الأمريكى يلتقى السيسى وصدقى صبحى الشهر الحالى

كتب – منى حلمى 

قال وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، إن التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب مع مصر يتزايد، مضيفا إن الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقات قوية مع القاهرة.

تأتى تصريحات ماتيس، بحسب إذاعة “صوت أمريكا” حيث يقوم وزير الدفاع بجولة تستمر خمسة أيام، خلال ديسمبر الجارى، يزور خلالها مصر والأردن وباكستان والكويت، حيث يلتقى زعماء الدول “لتجديد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالشراكة فى الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا”، وفق ما جاء فى بيان البنتاجون.

تأتى زيارة ماتيس للمنطقة فى الوقت الذى تحول فيه وزارة الدفاع الأمريكية تركيزها فى الشرق الأوسط، بعد طرد عناصر داعش من العراق وسوريا، وبحسب صوت أمريكا، فإن التركيز الأكبر للرحلة سوف يكون الضغط على باكستان لإنهاء علاقاتها المزعومة مع جماعات مسلحة شنت هجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف فى أفغانستان.

وسيلتقى ماتيس فى القاهرة، الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى، وقال ماتيس فى تصريحات للصحفيين، قبل بدء رحلته، إنه سوف يقدم تعازيه عن ضحايا الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة فى شمال سيناء، الأسبوع الماضى.

وأضاف ماتيس “نعمل عن كثب مع مصر بشأن كيفية هزيمة هذا التهديد المشترك على أفضل وجه، مشيرا إلى تنامى التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب بين البلدين، خلال فترة عمله كوزير للدفاع.

ولم يذكر وزير الدفاع الأمريكى ما اذا كان سيبحث إستئناف المساعدات العسكرية التى تم تجميدها لمصر، فى وقت سابق من العام، حيث تم تجميد 195 مليون دولار، غير أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كان قد وعد أنه سيبحث إعادة المساعدات الكاملة