مأساة بالكهرباء ….. خسائر حريق محطة بلطيم تتجاوز ١٥ مليون جنيه

ارتفاع خسائر محطة سندوب ل١٠٠ مليون جنيه وأجهزة الوقاية السبب

كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

قالت مصادر ل” السياسي ” إن  خسائر وزارة الكهرباء من احتراق محطة محولات بلطيم بالأمس ، تتجاوز ١٥ مليون جنيه ، وتجاوزت خسائر حريق محطة سندوب ١٠٠ مليون جنيه ، وتتحمل أجهزة الوقاية السبب الرئيسي ، إلي جانب عوامل فنية .

وأعلن مركز التحكم القومي  صباح أمس الاثنين ، عن انقطاع التغذية الكهربائية عن مدينة بلطيم ، بسبب رفع الجهد عن محطة المحولات جهد ٦٦/١١ ، لتصاعد أدخنة علي  القضبان رقم ٢جهد ١١ كيلو فولت ، الامر الذي تسسب في فقد ٢٥ ميجاوات .

وأضافت المصادر ل” السياسي ” إن الخسائر تشمل محول اتلفه الحريق و١٤ خلية جهد ١١ كيلو فولت ، الأمر  الذي كبد الوزارة خسائر تجاوز ١٥ مليون جنيه كتقدير أولي . نتيجة لعدم عمل أجهزة الوقاية ، وتم استبدالهم بخلايا ومحول جديد وبدأ التيار يعود تدريجيا للمنطقة . 

وهذه الحادثة ليست الأولي بمنطقة الدلتا التي لم تعيين مدير لقطاع الوقاية بها منذ ما يقرب من عامين ، وتكررت الحوادث بداية من خروج محطة كفر الشيخ  منذ ثلاثة شهور ، مرورا بمحطة سندوب أواخر مايو الماضي ، والذي ارتفعت الخسائر للتجاوز ١٠٠ مليون جنيه ، ثم محطة محولات بلطيم بالامس ، والذي تسبب في خسائر تتجاوز ١٥ مليون جنيه . 

وأشارت المصادر إلي أن ترك الأمور علي ماهي عليه بمنطقة الدلتا التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء أمر سيؤدي لمزيد من الكوارث ، ولابد من وضع حل وجزري لأجهزة الوقاية لانها ستقلل كثيرا من الخسائر التي يتعرض لها قطاع الكهرباء