أصحاب الوقف الأهلي يطالبون الأوقاف بنسخ لتسهيل إجراءات استرداده

طالبوا الوزارة بتمكينهم من نسخة الأطلس
أصحاب الوقف الأهلي يطالبون الأوقاف بنسخ لتسهيل إجراءات استرداده

كتب : محمد الغريب – دعاء إمام

طالب عدد من مستحقي الوقف الأهلي وزارة الأوقاف، بتمكينهم من الاطلاع على اطلس الوقف؛ لتسهيل مهمتهم في استراد ما تم الاستيلاء عليه دون وجه حق لصالح الوزارة، مؤكدين أنه من المفترض أن يحصل أصحاب الوقف على نسخ من الأطلس؛ حيث أنه ليس منطقياً أن يكون بحوزة الوزارة فقط، مما يجعله عرضة للتلاعب أو السرقة من المافيا داخل وخارج الوزارة، على حد وصفهم.
وقالوا إن معظم الأوقاف تعرضت للسرقة وطمست معالمها، عن طريق سرقة مستندات اثبات الملكية من ملفات الوقف، ما يسبب الضرر للورثة الذين لا يتمكنون من الوصول لأملاكهم الحقيقية واستردادها، مشددين أن ظهور الأطلس يعني أن هذه الأوقاف لم تعد مجهلة بالنسبة للوزارة كما أكدت محكمة النقض من قبل.
من جانبه، قال إسلام وهيب، أحد ورثة شمس الدين وزين الدين هواش، إن أبرز مطالبهم هو الاطلاع علي أطلس الوقف الذي تستحوذ عليه الوزارة، خاصة وأنه يثبت أملاكنا كثيرة تهم سرقتها، مشيراً إلي أنهم يجدون صعوبة في الحصول علي أملاكهم نتيجة قيام العاملين بالوزارة في بيعها أو تزييفها لمن يدفعون لهم الأموال.
وأوضح في تصريحات لـ”السياسي”، نحن كورثة نمتلك 99% من الحجج ، إلا أن البعض من أصحاب الأوقاف يجد صعوبة في الحصول علي أملاكهم لضياع الأوراق