إنشاء منطقة صناعية كورية على مساحة 5 ملايين متر

كتب – ناهد صبحى 

أعلنت هيئة التنمية الصناعية، أن شركة دريم المتخصصة فى مجال إنشاء وتطوير وإدارة المناطق الصناعية والتشييد تقيم إقامة منطقة صناعية لها على مساحة 5 ملايين متر مربع.

واستقبل المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية وفد جمعية التنمية الكورية المصرية ،(KEDA) وذلك لبحث طلب أحد كبرى الشركات الكورية الجنوبية إقامة منطقة صناعية كورية بمصر، وهى (شركة دريم ) المتخصصة فى مجال إنشاء وتطوير وإدارة المناطق الصناعية والتشييد بحضور هونج يونج رئيس مجلس إدارة الشركة .

وكشف رئيس التنيمة الصناعية، عن أن الشركة ابدت اهتمامًا بالاستثمار فى مصر وخاصة مع التيسيرات الجديدة بعد التعديلات التشريعية الاخيرة فيما يتعلق بالتراخيص وتبسيط الإجراءات، وكذلك الاستفادة من الحوافز غير المسبوقة المقدمة للمستثمرين فى الفترة الحالية، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية الكامل للشركة لضخ استثماراتها حال اتخاذها القرار بالاستثمار فى مصر بعد انهاء دراساتها الفنية والسوقية، وكذا استعداد الهيئة لتقديم المعلومات اللازمة للجانب الكورى. 

وأوضح عبد الرازق، أن الهيئة ستكون بمثابة شباكًا واحدًا للتعامل مع كافة المستثمرين الصناعيين سواء المحليين أو الاجانب، فيما يتعلق إصدار كافة التراخيص وكذلك تخصيص الأرض الصناعية، لافتًا إلى أن الشركة تنوى تنمية 5 ملايين م2 أرض صناعية بنظام المطور الصناعى، وستكون المنطقة بمثابة تجمع للشركات الصناعية الكورية الراغبة فى الاستثمار فى مصر.

وأشار رئيس التنيمة الصناعية، إلى أن الشركة بصدد إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع والذى سيشمل صناعات متنوعة تتميز بكثافة العمالة، موضحًا أنه تم ترشيح عدة مواقع لإقامة المنطقة على الجانب الكورى فى عتاقة والسادات والصعيد، لافتًا إلى أن الهيئة بدأت بالفعل إنجاز شراكات مع كبرى الكيانات العالمية لتطوير وتنمية مناطق صناعية جديدة، كان آخرها توقيع عقد الأسبوع الماضى مع شركة سنغافورية لتطوير منطقة صناعية عملاقة شمال الفيوم على مساحة تزيد عن 33 مليون م2.

واوضح عبد الرازق، أن الهيئة تستهدف عدة صناعات ذات جدوى اقتصادية واستراتيجية لجذب الاستثمارات إليها خلال المرحلة المقبلة وأهمها الصناعات الهندسية ومكونات السيارات وصناعة الإلكترونيات فضلا عن الصناعات كثيفة العمالة، وذلك فى إطار سعى الهيئة لتعميق التصنيع المحلى وزيادة نسبة المكون المحلى .

واستعرض رئيس التنيمة الصناعية، عددًا من الشركات الكورية العملاقة العاملة فى مصر والتى تقوم بتصدير منتجاتها إلى أفريقيا والمنطقة العربية مثل سامسونج و LG وهيونداى وغيرها من التجارب الاستثمارية الكورية الناجحة، مما يعكس ثقة المستثمرين الكوريين فى مناخ الاستثمار فى مصر.

جاء الاجتماع بدعوة من جمعية التنمية الكورية المصرية التى يترأسها عن الجانب المصرى الدكتور حسن القلا وعن الجانب الكورى كانج.