إنشاء ثلاثة سدود وبحيرة صناعية فى رأس غارب

كتب – ناهد صبحى 

أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الرى، أنه يتم تنفيذ أعمال الحماية من السيول فى مدينة رأس غارب حالياً، وجارى العمل بوتيرة سريعة لتنفيذ ما يمكن إنجازه قبل بدأ موسم السيول من أكتوبر حتى إبريل، مشيرا إلى أنه بالرغم من خطورة العمل أثناء تلك الفترة إلا أن الشركات القائمة على التنفيذ ستستمر فى العمل دون توقف.

وأضاف صقر أنه يتم التواصل المستمر بين أجهزة الوزارة لأخذ الإحتياطات اللازمة عند التنبؤ بحدوث أى سيول محتملة، وذلك بالتنسيق مع مركز التنبؤ التابع للوزارة ومعهد بحوث الموارد المائية، وهيئة الأرصاد الجوية، ليس فقط فى مدينة رأس غارب ولكن فى جميع مواقع العمل المنتشرة فى المدن الرئيسية لمحافظ البحر الأحمر وجنوب سيناء ومحافظات الصعيد.

وتقوم وزارة الرى بإنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابى لحماية مدينة رأس غارب من أخطار السيول، وتنفيذ 3 سدود بوادى الحواشية و الدراسات الخاصة بوادى أبو حاد ﻻستكمال حماية مدينة رأس غارب.

وكان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى قد أكد فى تصريحات له، إن استراتيجية الوزارة فى التعامل مع ملف السيول تتم على محورين، الأول، التقليل من مخاطر السيول المدمرة علي البنية الأساسية والمنشآت، والثانى تعظيم الإستفادة من مياه السيول من خلال إنشاء بحيرات صناعية وسدود تخزينية تعمل على تخزين تلك المياه والاستفادة منها للتنمية المستدامة في تلك المناطق