اطلاق المؤتمر الدولي لمواجهة الفضاء الإلكتروني من مصر

 

دنب: محمد حنفي الطهطاوي

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان: “الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني.. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة”، في الفترة من ٩ إلى ١٠ سبتمبر ٢٠٢٣م.

وقال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف فى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ،إن القيم الاخلاقية والإنسانية والشخصية السوية لا تختلف من الواقع الحياتي للعالم الافتراضي  فهى سواء  حيث أن المؤتمر يحدث حالة تصحيحية فى مجال الفضاء الإلكتروني.

ودعى الوزير فى كلمته بحضور ” السياسي” إلى الاهتمام بالتنشئة الايمانية والاخلافية للحفاظ على الشباب من استهداف اخلاقهم ودينهم وولائهم وقيمهم ،للحفاظ على سلامة المجتمع واستقراره .

وأشار جمعة أنه فى عصر المعلومات من يمتلك المعلومة يمتلك القوة والسيطرة على الفضاء الإلكتروني فكريا لاتقل أهمية عن السيطرة عليه عسكريا وعلميا 

 فيما أكد محمد الخلايلة وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الاردني ،ان هناك فرصة أمام الخطاب الديني للتحديد والتطوير وترتيب الأولويات والانتقال من القضايا الهاشمية إلى ما يهم الناس فى أمور دينهم وحياتهم .

 وأضاف الوزير الاردني أن أمام عالم افتراضي ليس له حدود ومن واجبنا التعامل معه بثقة ،وهو يمنحنا منابر جديدة للدعوة إلى الله وعلينا أن نطوع هذه الأدوات من خلال تجديد مضامين خطابنا ليتواكب مع مستجدات العصر وتحدياته.

وأكد حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الفلسطيني،أن المؤتمر يؤسس لمرحلة مقبلة لها امالها وتحدياتها ،وطالب المؤسسات الدعوية أن تكون حاضرة وبقوة فى مجال الفضاء الإلكتروني ،حتى لا تسمح الأفكار الهامة فى السيطرة عليه لهدم المجتمع .