اعصار مدمر يجتاح ليبيا وقتلي بالمئات

 

السياسي: ليبيا ووكالات

قال أسامة حماد رئيس الوزراء المكلف من مجلس النواب فى شرق البلاد ،أن أكثر من ٢٠٠٠ قتيل على الاقل جراء هذه الفيضانات  حسب ما نقلته وكالة الأنباء الليبية(وال) .

ولم يتمكن ” السياسي” من التحقق بشكل مستقل من عدد القتلى، ولم يذكر حماد مصدرًا لعدد القتلى والمفقودين

وفى حين قال الهلال الأحمر في بنغازي، الاثنين، إنه يقدر أن ما بين 150 إلى 250 شخصًا لقوا مصرعهم في مدينة درنة، وفقا لوكالة رويترز.يوم الأحد، اجتاحت فيضانات ناجمة عن إعصار دانيال المتوسطي، مدنًا في شمال وشرق ليبيا، وأدت إلى غرق العديد من المناطق وتعطل حركة السير.

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في غرب ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا الإعصار دانيال، قائلا إنه أمر بتسخير إمكانات أجهزة الدولة لإغاثة الأهالي في المناطق المتضررة.

وأشار الدبيبة، في كلمة خلال الاجتماع الطارىء لحكومته تم بثها عبر فيسبوك، إلى أن دولا عرضت تقديم المساعدة “لكننا نريد حصر الأضرار وتقييم الوضع الآن”.

وقال الدبيبة إن حكومته تحاول تقديم الإغاثة إلى مدن البيضاء، ودرنة، والمرج، وطبرق، والبياضة، وبطة، ومدن وقرى الجبل الأخضر والساحل الشرقي، بما فيها بنغازي.

وقال الدبيبة إن قوافل انطلقت إلى المنطقة الشرقية منذ يوم الأحد، تضم أطقم من الشركة العامة للكهرباء وهيئة السلامة الوطنية والشركة العامة للمياه والصرف الصحي، وشركتا الخدمات العامة بمصراتة وطرابلس، ومركز طب الدعم والطوارئ، وجهاز الطب العسكري

وأضاف حماد حسب الوكالة الليبية ، إن  أحياء سكنية اختفت بعد أن جرفتها السيول إلى البحر مع الآلاف من سكانها، والوضع كارثي وغير مسبوق في ليبيا”.

ودعا حماد الطواقم الطبية والمساعدين الطبيين إلى التوجه إلى مدينة درنة المتضررة بشدة شرقي ليبيا لتقديم المساعدة على الفور.

واجتاح الإعصار “دانيال” القوي القادم من البحر المتوسط ​مناطق عدة في شرق ليبيا وأودى بحياة مئات الأشخاص، وألحق أضرارا كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة والمنازل والطرق.

 وأحدثت العاصفة دمارا هائلا في البنية التحتية لبعض المناطق ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وجرف المنازل والطرق والجسور، كما تعرضت المدارس والمستشفيات لأضرار جسيمة.