الاحتلال الإسرائيلي يقر بالفشل ويرضح لشروط حماس فى صفقة تبادل الأسرى

 

كتب: السياسي ووكالات

قال جو بايدن الرئيس الأمريكي يوم الاثنين، إن صفقة إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس باتت قريبة من التوصل لاتفاق .

وفى السياق ذاته أعلنت هيئة البث الإسرائيلية عن إعطاء الاحتلال الضوء الأخضر على صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية فى انتظار رد حركة حماس.

وفي رده على سؤال صحفي في البيت الأبيض عما إذا كانت مثل هذه الصفقة قريبة، أجاب الرئيس الأمريكي بالإيجاب. قال بايدن في البداية: “أعتقد ذلك، لكنني لست مستعدا (للحديث عن ذلك علنا)”،ولكنه تجاهل طلبا إضافيا لتوضيح متى يمكن إبرام هذا الاتفاق بالضبط.

وتضغط عائلات أسرى الاحتلال على حكومة نتنياهو من أجل الإسراع فى ابرام صفقة تبادل الأسرى ،لإنقاذ أرواح أبنائهم، خاصة بعد الفشل الذريع لقوات الاحتلال فى تحرير الأسرى بالقوة وتكبد خسائر كبيرة .

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على قطاع غزة منذ 45 يوما، فيما تواصل الفصائل الفلسطينية التصدي وقصف القوات الإسرائيلية المتوغلة.

وخلف القصف الكثيف بمختلف أنواع الأسلحة التي تستهدف البنى التحتية والمرافق الصحية والمدارس في قطاع غزة، أكثر من 13 ألف شهيد  بينهم أكثر من 5500 طفل و3500 امرأة، حسب آخر إحصائية صادرة عن سلطات غزة.

أما على الجانب الإسرائيلي فقد قتل أكثر من 1400 شخص، بينهم أكثر من 300 عسكري، وأصيب نحو 5 آلاف آخرين بجروح مع مئات الأسرى .