التعاون الدولى والقومى للمرأة يدشنان الخطة التنفيذية لمحفز سد الفجوة بين الجنسين لتمكين المرأة اقتصاديًا

مايا مرسى : نسعى للوصول إلى مساواة وتكافؤ في الفرص وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة

كتب – رضوى كمال 

أطلقت وزارة التعاون الدولي والمجلس القومي للمرأة، بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، والقطاع الخاص، الخطة التنفيذية للإجراءات المستهدف تطبيقها من خلال «محفز سد الفجوة بين الجنسين»، لدعم تمكين المرأة، وسد الفجوة الاقتصادية بين الجنسين، بالتعاون مع الأطراف ذات الصلة وذلك من خلال إجراءات تنفيذية محددة على مدار ثلاث سنوات، وذلك بحضور ممثلي، شركة القلعة القابضة للاستثمار، والبنك التجاري الدولي، وشركة ترافكو للسياحة، وشركة دلتا القابضة للاستثمارات، وممثلي المنتدى الاقتصادي العالمي. ويأتي ذلك قبيل الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة التي تحل موعدها في الثامن من مارس المقبل .
بهذه المناسبة، أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها البالغة في بداية الرحلة الحقيقية في التعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وهو تحرك متميز بدأ منذ اكثر من عام بدعم من الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، مشيرة اننا نطلق اليوم الخطة التنفيذية للإجراءات المستهدف تطبيقها ضمن «محفز سد الفجوة بين الجنسين» والتى تطرح الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لسد الفجوة بين الجنسين وتمكين المرأة 
واشارت الدكتورة مايا مرسي أن ملف التمكين الاقتصادي للمرأة من أهم الملفات التى يعمل عليها المجلس القومي للمرأة وهو أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 التى أقرها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2017 ، مشيرة ان التمكين الاقتصادي هو الاساس و يأتي في مقدمة جميع مجالات تمكين المرأة .
واضافت الدكتورة مايا مرسي ” سعيدة بأن تكون مصر هي أول دولة في المنطقة تدشن المحفز لسد الفجوة بين الجنسين” .
و أوضحت الدكتورة مايا مرسي أنه خلال جائحة كوفيد-19 احتلت مصر العديد من المواقع المتقدمة في الاستجابة لاحتياجات المرأة، فقد كانت مصر الاولى على مستوى العالم للخروج بورقة لرصد السياسات والبرامج الداعمة للمرأة والتي اتخذتها الدولة المصرية خلال الحد من انتشار كوفيد-19 .
واوضحت الدكتورة مايا مرسى أنه على المستوى الدولي قادت مصر مبادرة في الأمم المتحدة لطرح قرار أمام الجمعية العامة مع الشقيقتين الجزائر والسعودية بالإضافة إلى الصين وزامبيا بشأن “تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير COVID-19 على النساء والفتيات”. وقد نجحت مصر في حشد الدعم والتأييد في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماد القرار غير المسبوق وذلك بالاجماع وبتوافق الآراء، خلال أعمال اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان، وبالمسائل الاجتماعية، والإنسانية، والثقافية.
واشارت الدكتورة مايا مرسي ان النسخة الخامسة من تقرير رصد السياسات والبرامج الداعمه للمرأة خلال الحد من انتشار فيروس كورونا رصدت 165 تدبير وقرار و إجراء وقائي داعم للمرأة المصرية في ضوء الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد منذ بدء الأزمة وحتى الآن.
وأشارت الدكتورة مايا أنه من اهم التحركات التى قامت بها الحكومة المصرية بتوجية من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الجائحة مساندة العمالة غير المنتظمة من الجنسين في القطاعات المختلفة ووصلت نسبة المرأة التى استفادت من هذه المبادرة الرئاسية الى 47% .
واكدت الدكتورة مايا مرسي أن الحلم الذي نسعى الى تحقيقه هو الوصول الى مساوة و تكافؤ في القطاع الاقتصادي بصفة كاملة وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة والذي سينعكس على اجمالي الناتج المحلى للدولة
وفي الختام توجهت الدكتورة مايا بالشكر للقطاع الخاص والشركات الخاصة ، مشيرة اننا نعول على القطاع الخاص في القيام بالكثير في سبيل تمكين المرأة اقتصادياً