التموين : التجارة الداخلية تمثل 17% من الدخل القومى

كتب – شيماء سند 

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المناطق اللوجستية هامة وقريبا بالاتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية سنعلن عن إنشاء مناطق لوجستية ومنها أكبر منطقة لوجستية بالإسكندرية على مساحة 42فدان، بعد الانتهاء من  تخصيص الأرض ووضع المخطط العام لها وستخدم  منطقة الاسكندرية والساحل الشمالي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى للاعلان عن وضع حجر الأساس للمنطقة اللوجستية بسبرباى على مساحه٨٣ فدان بحضور اللواء أحمد صقر محافظ الغربية والشركة المنفذة للمشروع.

وأكد أن التجارة الداخلية فى مصر التى تمثل 17% من إجمالى الدخل القومى تعانى من عدم تنظيم، وتمر بحالة صعبة، وأن وحدات التجارة الداخلية علينا أن نعيها كمجتمع  لنظم من 100مليون مواطن.

وأعلن الوزير أن لدينا مشكلة فى التجارة الداخلية ولا يمكن أن نضبط الأسعار إلا باحترام قواعد العمل.

وأضاف المصيلحى أن الوزارة بصدد إنشاء منطقة لوجستية كبرى تتناسب مع حجم محافظة مرسى مطروح لخدمة المحافظة وخدمة دولة ليبيا، وإنشاء أكبر منطقة لوجستية بجوار مطار الأقصر لتخدم الأقصر والسودان 

متابعا أن الاستثمار فى مشروع المنطقة للوجستية بالغربية ستوفر ألاف فرص العمل، ليس فقط لإضافة مولات ومناطق تخزين.

وأكد ان المنطقة اللوجستية بالغربية ستضم منطقة لوجستية للأدوية لاستقبال الأدوية من الشركات المنتجة للمشروع وهايبر مول وسوق للسيارات، وسلاسل توزيع، وأسواق مجمعة، لافتا أن هذا المشروع المنظم  أفضل من مشاريع على 820 فدان بأنشطة غير منظمة، بمعدل أداء على كفاءة عالية.

وأضاف أن أسواق  العبور وسوق 6 أكتوبر وسوق العامرية أسواق ربع منظمة، متسائلا هل يصح أن يتم نقل الخضار من الشرقية إلى العبور ونقله مرة أخرى للحسينية، مؤكدا أن هذا يؤدى إلى زيادة النقل والهالك وارتفاع الأسعار.

وقال ونرجع نسأل ليه سعر الطماطم غلي؟، وأجاب لازم تغلى لعدم وجود إدارة جيدة، مؤكدا أنه حال وجود إدارة منظمة سيكون هناك مناطق زراعية، ومناطق لوجستية للتجميع والتخزين وثلاجات للحفاظ على المنتج، وتضم أيضا منطقة تعبئة وبعد ذلك للتوزيع.

وعبر عن سعادته بالبدء فى إنشاء المنطقة اللوجستية بالغربية والتى يجب أن نتعاون لاستكمال على كل أرض مصر.

وأضاف أنه عرض على الرئيس الخطة العامة لوزارة التموين والتجارة، وطالب بتنفيذها تفصيليا على كل أرض محافظة، موجها الشكر لمحافظ الغربية على التعاون فى التنفيذ، مؤكدا أنه بوجود رؤية وتعاون وتكاتف سننفذ خطة الوزارة على أرض المحافظات.

وأضاف أنه سيتم الإعلان قريبا عن مناطق لوجستية بالمنوفية والبحيرة وقنا وأسيوط وإلمنيا، وبنى سويف لضبط التجارة الداخلية فى مصر بناء على الخصائص على الاقتصادية والاجتماعية ومستويات الدخل فى كل محافظة، مؤكدا أن هناك تنوع فى الأنشطة والكفاءات فى مصر يجعلها قماشة غنية يمكن أن يتم وضع كافة التفاصيل عليها، مضيفا أنه خلال الـ6أشهر القادمة التنفيذ على أرض الواقع فى إطار تنفيذ خطة تنمية التجارة الداخلية.

ووجه الوزير الشكر للشركة المنفذة للمشروع التى وعدت وبدأت فى التنفيذ على أرض الواقع، وأن سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع فى العام القادم والانتهاء منه نهائيا فى 2020