السودان يشتعل..معارك طاحنة بين الجيش والدعم السريع فى العام الجديد

 

كتب: السياسي ووكالات

على الرغم من التحركات الدبلوماسية الخارجية الساعية لإنهاء الاقتتال، فإن السودانيين استقبلوا العام الجديد على وقع الاشتباكات والمعارك التى لا تتوقف .

ووقعت فى وقت سابق من اليوم الاثنين ، انفجارات قوية في العاصمة الخرطوم وولاية سنار بجنوب شرق البلاد، مع تجدد المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي استخدمت فيها المدفعية الثقيلة والطائرات الحربية والمسيرة.

واختفت مظاهر الاحتفال بالعام الجديد في شوارع العاصمة والمدن الأخرى جراء الحرب، وفرض حظر التجوال في المدن الآمنة نسبيا بشمال وشرق البلاد.

ووجه عبد الله حمدوك  رئيس الوزراء السوداني السابق  الأسبوع الماضي، الدعوة للتواصل مع كل من قيادة الجيش السوداني والدعم السريع.

وأعلنت منظمة إيجاد فى وقت سابق تأجيل لقاء البرهان وحميدتي فى جيبوتي لموعد يحدد لاحقا فى شهر يناير الجارى ،بعد أن كان مقرر له الخميس الماضي ،وتجرى اتصالات لعقد اللقاء فى إثيوبيا خلال الأيام المقبلة 

يذكر أن القتال العنيف بين الجيش والدعم السريع كان اندلع بعد توتر دام أسابيع، بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع ضمن صفوف الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع فيه اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

ولم تفلح المساعي الإقليمية والدولية منذ أبريل الماضى حتى الساعة في التوصل إلى حل يوقف الحرب، واكتفت قبل أشهر عدة ببعض الهدنة المتقطعة التي لم تصمد طويلاً.