العراق تدعم جنوب أفريقيا فى محكمة العدل الدولية ضد اسرائيل

 

كتب: السياسي ووكالات

كشف العراق اليوم الخميس، عن دعمه لجنوب أفريقيا في الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي مع اينوك جودونجوانا وزير المالية الجنوب أفريقي، فى وقت سابق من اليوم الخميس ، على هامش مؤتمر دافوس الاقتصادى .

وحسب بيان وزارة الخارجية العراقية، الذى اطلع عليه “السياسي ” ، فإن حسين أشاد بالإجراءات التى تبنتها جنوب أفريقيا فى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية لاتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب وابادة جماعية فى قطاع غزة 

 

وأعلن وزير الخارجية العراقي مساندة بلاده لقرار جنوب أفريقيا،  مشيراً إلى رغبة بلاده في “توسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، كما ناقش الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، لا سيما في مجالي الاقتصاد والتجارة.

بدوره، جدد جودونجوانا “موقف بلاده الداعم لفلسطين ورفضها الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة ، داعيا وزير الخارجية العراقي لزيارة جنوب أفريقيا.

وتواجه إسرائيل حالياً قضية “إبادة جماعية” رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي في 29 ديسمبر الماضي، بسبب أفعالها في غزة، والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها انتهاك للقوانين الدولية، ومع ذلك، تنفي تل أبيب تلك الاتهامات بزعم أنها تحاول فقط حماية شعبها.