العراق يقرر فرض حظر التجوال فى كركوك

 

السياسي: العراق

وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بفرض حظر للتجوال والشروع بعمليات أمنية واسعة في محافظة كركوك شمالي البلاد، إثر أعمال شغب رافقت تظاهرات في المحافظة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول عبد الله، في بيان صحفي، إن شياع السوداني، أصدر أوامر للقوات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة.

وشدد السوداني على أن تكون هذه القوات الأمنية حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ظومن أي جهة كانت، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقا باستثناء الأجهزة الأمنية”.
وتابع، أن” السوداني وجه بفرض حظر التجوال والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق”.

ودعا رئيس وزراء العراق، بحسب البيان،” جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك”.

وحسب شهود عيان فإن مدنيا قتل وأصيب آخرون في كركوك، وذلك جراء مصادمات شهدتها محافظة كركوك بين القوات الأمنية ومجموعة من المتظاهرين خرجوا للمطالبة بعدم السماح للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني بالسيطرة على مقر العمليات المشتركة في محافظة كركوك.

وكان  مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، انتقد مساء اليوم، الأحداث في كركوك واعتبرها “سلوك غير مقبول أبدا وستكون عواقبه سيئة للغاية “.