المركز الماروني اللبناني يحتفل بكتبه الجديدة.. وذكري تجليس المطران شيحان

كتب- محمد الغريب

احتفل المركز الماروني اللبناني للثقافة والاعلام بالقاهرة، بكتبه التي اصدرها مؤخرا، وبمرور 9 سنوات على تولي المطران جورج شيحان كرسي ابرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان وشمال افريقيا، وذلك بإحدى الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

شارك بحضور الاحتفالية كلا من المونسينيور نيقولاس هنري سفير دولة الفاتيكان بمصر، والمطران كريكور كوسا مطران الطائفة الارمنية، والسفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة، و الشيخ الدكتور سعيد عامر الأمين العام المساعد للدعوة والاعلام الديني بالازهر الشريف ، الشيخ الدكتور مصطفي عبد الشافي مدير عام الدعوة، كما شارك بالاحتفالية الشيخ عبد العزيز الموسي عضور الادارة العامة للتوجية والارشاد بالمسجد الحرام بمكة المكرمة “سابقاً”، المستشار خالد حمود المأربي، والنائب ضحى عاصي عضو مجلس النواب ، كما شارك بالحضور ايضا عدد من الشخصيات الدينية الاسلامية والمسيحية والدبلوماسيين، والصحفيين والاعلاميين.

وقال المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة، في بيانه مساء اليوم ، بان اللقاء بدأ بالسلام الجمهوري المصري واللبناني اداء جوقة القديس يوسف المارونية بقيادة الخوري جورج خطار ، ثم عدد من اغاني التراث الماروني اللبناني اعقبتها كلمة من جورج ضرغام الأمين العام للمركز، والذي رحب بالحضور وتحدث عن الدور الريادي للموارنة واللبنانيين في النهضة المصرية والعربية، مشيرا الي ان المركز قد اصدر ثلاثة كتب وهم: “أرشيف البطريرك الياس الحويك في الصحف المصرية” ومي زيادة.. مقالات الاهرام، من تصدير المطران جورج شيحان وتحرير الكاتب عزمي عبد الوهاب، والكتاب الثالث بعنوان أول كنيسة مارونية في مصر من تأليف المطران جورج شيحان. كاشفا عن اصدرات المركز من الكتب خلال الفترة المقبلة وهم الكرسي السابع.. عشر سنوات في مصر” تأليف المطران جورج شيحان ، و”المعمار الكاثوليكي في مصر”، تحرير جورج ضرغام. وحائك ابرشية ألقاهرة المارونية البطريرك اليأس الحويك. تأليف الخوري الدكتور ميشال قنبر. وداود بركات شيخ الصحافة العربية. تأليف الدكتور رياض نخول. 

بينما قال علي الحلبي السفير اللبناني في مصر، بان الحضور اللبناني الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في القاهرة جاء انسجاما مع العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين عبر التاريخ، وبفضل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقف الي جانب لبنان ويقدم له الدعم السياسي والاغاثي والاقتصادي.

واختتمت الاحتفالية بكلمة المطران جورج شيحان الرئيس الاعلي للمؤسسات المارونية في مصر، حيث قال بأنه عندما شغل كرسيه في مصر عام 2012 كانت البلاد تمر بظروف عصيبة لكن العناية الالهية والارادة الشعبية انقذتها فجاءت ثورة 30 يونيو لتحمل الخير والاستقرار لمصر وشعوب المنطقة كلها. موجها الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه لدولة لبنان.

وكرم المطران شيحان عدد من الصحفيين والإعلاميين بتقديم شهادة تقدير ووسام الأرزة الاول من المركز الماروني اللبناني للثقافة والاعلام .