بوتين: قررت النرشح فى الانتخابات الرئاسية الروسية لهذه الأسباب

 

كتب: السياسي ووكالات

قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي ،فى وقت سابق من اليوم الجمعة إنه قرر الترشح قى الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في مارس 2024، بعد نحو ربع قرن من وصوله إلى السلطة ونحو عامين من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ووجه بوتين حديثه لأحد قدامى المحاربين في أوكرانيا وعلى هامش حفل في الكرملين أقيم فى وفت سابق من اليوم : ” سأترشح للانتخابات الرئاسية،وأدرك اليوم أن لا خيار آخر سوى خوض الانتخابات”. 

ويتيح الإصلاح الدستوري الذي أقر عام 2020 لبوتين البقاء في السلطة رئيساً حتى عام 2036.

وأعلنت روسيا فى وقت سابق من أمس الخميس الخميس، تحديد 17 مارس موعداً لإجراء انتخابات رئاسية في البلاد يتوقع أن يفوز فيها بوتين بولاية جديدة.

وأقر مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في الدوما، في اجتماع بثه التلفزيون الروسي مباشرةً، بالإجماع موعد الانتخابات. وأعلنت رئيسة المجلس فالنتينا ماتفيينكو أن القرار يمثل بشكل عملي إشارة الانطلاق للحملات الانتخابية.

وأكدت ماتفيينكو أن المواطنين متحديون أكثر من وقت مضى    حول سلطة بوتين، ومهمة الدولة تقضي بأن تكون بمستوى هذه الثقة، وأن تمنع أدنى استفزاز”.

وستجري الانتخابات بعد ثلاثة أسابيع من الذكرى السنوية الثانية لبدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير  2022، الذي حمل الغرب على فرض عقوبات شديدة على موسكو.

كما ستأتي عشية الذكرى العاشرة لضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية. ومنذ غزوه أوكرانيا أصبح بوتين منبوذاً بين الزعماء الغربيين، لكنه بدا واثقاً أكثر في الأسابيع الأخيرة مع تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا وفشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف في إحداث أي تغيير على الجبهة.

كما أثبت الاقتصاد الروسي مرونته في وجه العقوبات، مستعيداً تسجيل النمو من جديد مع إعادة توجيه روسيا صادراتها من الطاقة نحو آسيا.

وبعد أول ولايتين رئاسيتين له، تولى بوتين رئاسة الوزراء بين عامي 2008 و2012، في حين انتُخب تلميذه دميتري ميدفيديف رئيساً لنفس الفترة.