تأسيس التحالف الدولي لمواجهة انتهاكات تركيا لحقوق الانسان

كتب: محمد غريب

اعلن كل من رئيس الشبكة الحقوقية الدولية شريف عبدالحميد والمشكلة من(المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا واوروبا والرابطة الخليجية للحقوق والحريات والمنظمة الافريقية لثقافة حقوق الانسان) وممثل الجالية الكردية في سويسرا يوسف تايمر عن تأسيس (التحالف الحقوقي الدولي لمواجهة انتهاكات تركيا لحقوق الانسان).

 

جاء هذا الاعلان اليوم في مجلس حقوق الانسان بجنيف بمناسبة جلسة مجلس حقوق الانسان للمراجعة الدورية الشاملة (الدورة ٣) لتركيا.

 

وهذا التحالف سيكون من اهم مهماته هو مراقبة التزام واحترام تركيا للمراجعة الدورية الشاملة الثالثة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف في كل الدورات الثلاث.

 وفى هذا الإطار قال التحالف إن مراجعة الوضع فى تركيا امام الأمم المتحدة يتيح فرصة للاعتراف بأزمة حقوق الإنسان فى البلاد والتآكل الكبير فى سيادة القانون.

وأشار التحالف في بيان التأسيس، صادر اليوم الثلاثاء، إلى أنه على مدار السنوات الماضية، قامت السلطات التركية باحتجاز ومحاكمة المعارضين الحكوميين والصحفيين والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان بتهم فضفاضة وغامضة تتعلق بالإرهاب وغير ذلك من التهم لممارستهم السلمية لحرية التعبير وغيرها من الأنشطة غير العنيفة.

وأضاف التحالف أنه تم تقييد الحق فى التجمع وتكوين الجمعيات بشدة في جميع أنحاء البلاد، وقد مارست الحكومة سيطرة سياسية شديدة على المحاكم، التي أصدر قضاتها بسهولة شديدة أحكام قاسية في تحد لمعايير حقوق الإنسان، بجانب العدد الهائل من الصحفيين والسياسيين والنقاد الحكوميين القابعين في السجن والمحاكمة يقف في وجه التصريحات العلنية للحكومة التركية حول حالة حقوق الإنسان في البلاد.