تعرف علي خطة تفعيل الإستراتيجية القومية للسكان

 

كتب: عبد المجيد الشطوري

اجتمع الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان ، اليوم الأحد ، بقيادات المجلس لتفعيل الخطة الإستراتيجية للسكان 2015/ 2030.

في بداية الاجتماع أشاد مقرر المجلس القومي للسكان ، بالدعم الكامل الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل في مجالات السكان والتنمية ، وهو ما تعمل على تنفيذه الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان من خلال برامج وخطط وأنشطة ومبادرات تهدف إلى خفض معدل النمو السكاني بما يؤدي إلى تحسين الخصائص السكانية.

أكد ” حسن ” على ضرورة العمل خلال الفترة القادمة وفقا لرؤية واحدة واضحة ومحددة لجميع شركاء العمل السكاني ، في مختلف الهيئات والوزارات ومنظمات المجتمع المدني.

أشار إلى أنه من المنتظر أن تشهد الفترة القادمة جهود مكثفة بهدف تفعيل الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2015/ 2030 بما يتوافق مع خصوصية كل محافظة والتركيز على المحافظات ذات المؤشرات السكانية المتدنية.

هذا وقد استعرض قيادات المجلس ما تم إنجازه من خطة المجلس للعام المالي 2017/2018 في ضوء تفعيل الخطة الإستراتيجية للسكان 2015/ 2030 ، ومعوقات العمل لمواجهتها وإزالتها ، ووضع خطة عمل عاجلة تخدم أهداف الإستراتيجية في المرحلة القادمة ، وذلك في مجالات التخطيط والمتابعة والتقويم والتنسيق والإحصاء والإعلام.

شدد ” حسن ” خلال الإجتماع على ضرورة العمل وفقا لروح الفريق الواحد المتكامل ، حتى تتحقق الأهداف والنتائج المرجوة من أجل رفعة ورفاهية الوطن خاصة مع وجود علاقة قوية بين الشعور بجهود التنمية والزيادة السكانية ، مشيرا أنه حتى يشعر المواطن بما يتم من جهود تهدف إلى التنمية يجب أن يكون معدل النمو الاقتصادي ثلاثة أضعاف معدل النمو السكاني ، مما يتطلب معه استثمارات هائلة بالإضافة إلى الحاجة إلى خفض معدل النمو السكاني.

هذا ومن المقرر أن يجتمع الدكتور عمرو حسن غدا الإثنين ، بمقر المجلس ، بمديري أفرع المجلس ب 27 محافظة على مستوى الجمهورية.

الجدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، قد أصدرت قرارا رقم 658 لسنة 2018 ، بإعارة الدكتور عمرو حسن ، استاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة ، للقيام بأعمال مقرر المجلس القومي للسكان.