تفاصيل اتفاق رئيس المجلس الأعلي للإعلام مع شيخ الأزهر والمفتي

 

كتب: محمد حنفي الطهطاوي

عقد مكرم محمد أحمد رئيس النجلس الأعلي لتنظيم الإعلام  اجتماعا مغلقا مع الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ، وشوقي علام مفتي الجمهورية ، في وقت سابق من اليوم ، وتم الاتفاق علي تفاصيل  قائمة المفتيبن الذي سيسمح لهم الظهور في الإعلام للفتوي .

وقال مكرم محمد أحمد إنه الأزهر مسئول عن الدعوة  ، اتساقا مع الدستور ، وبالتالي هو المسئول عن الأزهريبن المتخصيبن في الفتوي للظهور في الإعلام ، للقضاء علي الفتاوي الشاذة التي أثارت البلبلة في المجتمع .

وأضاف رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ، إنه تم الاتفاق علي أن أعضاء هيئة كبار العلماء ، ويصل عددهم ل٢٤ ، هم أعلي مرجعية بالأزهر ، وبالتالي لهم الحق في الفتوي ، حتي وإن لم تشملهم قوائم المفتين .

وسبق وأن تم الاتفاق بين رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وشيخ الأزهر ، علي ٥٠ اسم رشحهم الأزهر ، للظهور في الإعلام ، استعدادا لاقرار البرلمان لقانون تنظيم الفتوي ، تم استبعاد فيها استبعاد أصحاب الفتاوي المثيرة للجدل  .

ورشحت الاوقاف اسماء أخري لم تتضمنها قائمة الأزهر ، وتم عرضها علي المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام  .

وقال الأزهر في وقت سابق إن قائمة ال٥٠ مفتين مبدئية وليست نهائية ، ومن يريد تحمل مسئولية الفتوي في الإعلام من العلماء عليه التنسبق مع الأزهر المسئول عن ذلك .