تقارير.. “السياسي” في قلب مهرجان الرياض.. نشاط مكثف للموسم المسرحي الغنائي بعد توقف كورونا

سامية عبدالقادر

يواصل موسم فعاليات الرياض الفني برئاسة ترك آل شيخ نشاطه الفني من جديد بعد توقف دام لشهور بسبب انتشار فيرس الكورونا، حيث بدأ موسم الرياض فعالياته الصيف قبل الماضي 2019 بعدد مسرحي مميز حيث كان مقسم بين الحفلات الغنائية والتي شارك بها نخبة من المطربين المصريين والوطن العربي منهم:”أنغام وشيربن وهاني شاكر ومحمد رمضان وأحلام وأصالة”، وكوكبة غنائية شهدتها حفلات موسم الرياض العامين الماضين.

 

350عرض مسرحي

 كما تم وضع خريطة 350عرض مسرحي تم تقديم 18عرضا مسرحيا منهم مسرحية 3 أيام في الساحل للفنان أشرف عبد الباقي العام الماضي، وقبله مسرحية جريمة في المعادي بطولته وفرقتيه الشبابية مسرح مصر وفرقته الجديدة بمسرح الريحاني .

كما قام أيضاً الفنان أكرم حسني بتقديم عرض مسرحي العام الماضي حقق نجاح كبير، كما سيشهد عدد من الفنانين الخليجيين تقديم عدد من العروض المسرحية المميزة بين الكوميدية والدراما .

وها بدأ موسم الرياض يعوض للاستئناف نشاطه الفني من جديد بعد توقف دام لشهور طويلة بسبب الكورونا ويبدء الموسم المسرحي بمسرحية محمد هنيدي والتي كان مقرراً انطلاقها 24 أكتوبر، ولكن تم تأجيلها إلى الأول من نوفمبر، وبدأت بنجاح ساحق مع أول أيام عرضها من أيام قليلة.

وقد بدأ الفنان محمد هنيدي بروفات عرضه المسرحية على مسرح مدينة نصر ، وحالياً يعرض المسرحية بنجاح، ويقدم هنيدي العرض المسرحي “سلام مربع” وهو عرض يقدم فيه دور مطرب شعبي .

“سلام مربع” يشارك بها نخبة من نجوم الكوميدية بيومي فؤاد إيمان سيد وكلا من أيتن عامر وميرنا نور الدين.

كما يواصل الفنان محمد سعد بروفات مسرحيته على نفس المسرح بمدينة نصر والمسرح تابع لفرقة كايرو شو الفنان مجدي الهواري وهو الذي يترأس المشروع المسرحي والذي يقوم بتقديم هذه العروض بموسم فعاليات الرياض ..وستعرض يوم 10نوفمبر 

 مسرحية،،اللمبي في الجاهلية،،والمسرحية مقتبسة من أولي حلقات مسلسل ،،خالتي اطاطا،،اخراج سامح عبدالعزيز وبطولة ايمي سميرغانم والراحل الفنان سامي العدل .

 

اللمبي في الجاهلية

يشارك مع محمد سعد بمسرحية,،اللمبي في الجاهلية،، كوكبة فنية منهم الفنان سامي مغاوري طاهر ابوليلة وحسن عبدالفتاح .والبطولة النسائية ويزو ومي سليم .والمسرحية من إخراج تامر كرم..وكل مسرحية تعرض مدة شهر كامل بموسم الرياض.

كما بدء الموسم الغنائي بموسم الرياض بالفنان محمد رمضان يشارك بحفله الغناپي ضمن فعاليات موسم الرياض سيقدم عدد من أغانيه الحديدة بجانب اغنية جو البنات التي طرحها خلال الأسابيع القليلة الماضية عبر قناته وشارك بها بافتتاح مهرجان الجونة في الدورة 5.

وقدم معه الأغنية المطربين المغربيان نعمان بلعوشي وريدون، وسيواصل العديد من المطربين تقديم حفلاتهم الغنائية على مسرح الرياض .

ومن المطربين المتعاقد معهم لتقديم حفلاتهم بالرياض الفترة القادمة أنغام ومدحت صالح وهاني شاكر وجاري التعاقد مع نخبة جديدة من مطربين مصر والوطن العربي الفترة القادمة.

يذكر أن موسم الرياض بدء في 2019 بنشاط مسرحي كبير وشهد موسم الرياض إلى جانب العديد من الفعاليات العالمية ، تقديم عدد من العروض المسرحية لفنانين من السعودية ومصر والخليج ، يتقدمهم الفنان ناصر القصبي العائد للمسرح السعودي بعد غياب 3 عقود.

– كما شارك فرقة نجوم مسرح مصر في موسم الرياض وضم نخبة من نجوم الكوميديا والدراما في مصر منهم أشرف عبد الباقي، ومسرحية جريما في المعادي

وأيضاً من المسرحيات الخليج- المسرحية الكوميدية السعودية “وش أخبارك: تأليف محمد الفهادي، وإخراج خالد الباز، وبطولة فايز المالكي، حمد المزيني، محمد علي، خالد صقر، إلهام علي، عبدالعزيز الأحمد، وفهد العصفوري.

– مسرحية “علاء الدين والمصباح : بطولة أحمد عز وتارا عماد ومحمد ثروت ونخبة من الفنانين وباقي العرض نجاح كبير عند عرضه بين موسم الرياض المسرحي وعرضه بمسرح مدينة نصر تحت إشراف المخرج مجدي الهواري وهي المرة الأولي التي يعمل بها احمد عز وتارا عماد بالمسرح ، للمرة الأولى على خشبة المسرح.

– مسرحية “حزلقوم”: بطولة أحمد مكي، أول تجربة مسرحية له، ويؤدي فيها شخصية حزلقوم الكوميدية التي أحبها الجمهور،

– مسرحية الكوميدية الاجتماعية السعودية “الذيب في القليب”، يعود ناصر القصبي بمسرحية من تأليفه وبطولته، بمشاركة أبرز الفنانين، منهم ريم العبدالله، عبدالإله السناني، حبيب الحبيب، وعبدالمجيد الزهيدي.

وسبق وأن شارك هنيدي عام 2019ب المسرحية الكوميدية “3 أيام في الساحل”: يعرض الفنان محمد هنيدي مسرحيته الكوميدية مرة أخرى في السعودية بعد عرضها في موسم جدة، ورائعة شكسبير “الملك لير”: والتي عرضت منذ سنوات علي المسرح القومي حققت نجاح كبير يستقبلها موسم الرياض المسرحي بطولة يحيى الفخراني في السعودية، واقتبسها من قصةٍ للكاتب شكسبير عن الملك لير، ملك بريطانيا.

– المسرحية الخليجية ليلة زفتة: تأليف أحمد العوضي، وإخراج عبدالله البدر، عبارة عن قصة كوميدية لزوجين منحوسين، احترقت قاعة زواجهما لتتحول إلى قاعة يسكنها الجن، من بطولة حسن البلام، وأحمد العونان.