توقيع اتفاقات تاريخية بين مصر وبيلاروسيا

 

كتب: السياسي ووكالات

ابدى رومان غولوفتشينكو رئيس الوزراء البيلاروسي ، تطلع بلاده لإنشاء مركز لتخزين الحبوب في مصر، قائلا إن زيارته للقاهرة تعد تاريخية، حيث وقّع خلالها عددا من مذكرات التفاهم في مجالات عدة ، جاءت هذه التصريحات، خلال مؤتمر صحفي لغولوفتشينكو مع نظيره المصري مصطفى مدبولي فى القاهرة، فى وقت سابق من اليوم الثلاثاء .

وأشار غولوفتشينكو إلى إمكان توطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر، مثل المعدات الثقيلة والجرارات الزراعية، وإقامة مصانع لزيوت الطعام والألبان المجففة، كما عرض إمكان التعاون في نقل تجربة بيلاروسيا في مشروعات معالجة المياه والصرف الصحي ومجمعات تدوير المخلفات الصلبة.

وأكد مدبولي، أن مصر تولي اهتماما كبيرا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا، وأعرب عن تطلعه لتصدير المزيد من المنتجات المصرية للسوق البيلاروسية، خاصة المنتجات الغذائية والفاكهة والمنتجات الدوائية وبعض المنتجات المعدنية.

كما أعرب مدبولي عن تطلعه لزيادة أعداد السائحين البيلاروس إلى مصر، خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه تتم دراسة تسيير رحلات طيران مباشر بين القاهرة ومينسك، ما يسهم في زيادة تدفق السائحين من دولة بيلاروسيا بمعدلات أكبر.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لرئيس الوزراء البيلاروسي إلى مصر.

وتسعى مصر وبيلاروسيا إلى عقد شراكة استراتيجية “طويلة الأجل”، في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين تنامياً لافتاً، في السنوات الأخيرة، كما يأتي ذلك ضمن جهود القاهرة لتعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات البيلاروسية.

اترك تعليقاً