توقيع مذكرة تفاهم بشأن إعداد الدراسات و التصميمات و إنشاء الخط السادس لمترو انفاق

كتب: محمد محمود

شهد هشام عرفات وزير النقل ، في وقت سابق من اليوم ،  توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للانفاق و شركة بومباردييه الكندية بخصوص إعداد الدراسات و التصميمات و إنشاء الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وكذا توريد العربات المتحركة و النظم اللازمة للتشغيل و الصيانة.

ووقع عن الجانب المصري  طارق جمال الدين  رئيس الهيئة القومية للانفاق وعن الجانب الكندي  لوران بوير  نائب الرئيس الإقليمي للشركة.ـ

وتم تحديد بدايـــة الخــط مــن منطقة الخصوص شمالاً عند مخرج 18 من الطريق الدائرى ثم يتجه جنوباً بمحاذاة ترعة الإسماعيلية فى مسار علوى حتى منطقة شرق شبرا الخيمة ثم يستمر حتى ميدان السـواح ثم شارع بورسعيد ويتقاطع مع الخط الأول في غمرة ثم ميدان السيدة زينب ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص.

ثم يستمر إلى المعادى الجديدة بمنطقة القمر الصناعى ثم يمتد الخط لينتهى عند التقـــاء الدائرى الأوسطى مع طريق العين السخنة بطول 30 كم و إجمالي عدد 24 محطة ( 12 نفقي + 12 علوي ) بتكلفة تقديرية مبدئية للمشروع 4 مليار دولار. 

ولتعظيم دور التصنيع المحلي المصري و استخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع أتفق الطرفان علي أن لاتقل نسبة المكون المحلي في بنود الاعمال عن 40% من قيمة المشروع.