خطة لتقليل الفجوة بين ايرادات ومصروفات الصحف القومية

كتب – ناهد صبحى 

 أكد كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة البدء فى المرحلة الأولى لإعادة هيكلة المؤسسات الصحفية القومية عبر رصد الفجوة بين إيرادات ونفقات كل منها ، والمطالبة بخطة من أربع مراحل مدتها عام لتقليل هذه الفجوة ، يصدر فى نهايته تقرير يطلع عليه مجلس النواب ويتولى مناقشته.

وأضاف جبر – خلال اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة بقيادات المؤسسات الصحفية القومية مساء اليوم – أنه تم البدء فى المرحلة الأولى للخطة الجاهزة للتنفيذ من أجل زيادة الإيرادات وتقليص النفقات بمعرفة كل مؤسسة ، لافتاً إلى أنه تم التشديد على أن لا مساس بالعمالة أو رواتبهم ، والمطالبة بالتنسيق بين اللوائح المالية والإدارية فى المؤسسات. 

وتابع أنه لتحقيق ما سبق ذكره ، تم الاتفاق بين الهيئة والمؤسسات يوم الخميس الماضى ـ خلال اجتماع استضافته مؤسسة الأخبار ـ على المضى قدما فى إجراءات تتم مراقبتها ومراجعتها وتلتزم كل مؤسسة بتنفيذ ما يعهد إليها به ، موضحاً أن الحكومة تساعد الهيئة بالمشورة ، كما أن للهيئة صندوقا لدعم المؤسسات الصحفية ، بشرط التأكد من التزامها ومدى جديتها فى خطة الإصلاح. 
وأكد كرم جبر أنه فيما يتعلق بتوزيع الصحف تم طرح أفكار جيدة لمضاعفة نقاط التوزيع والبحث عن وسائل جديدة لتتوفر الصحف فى الأماكن التى تتمتع بقدرة شرائية ، وذلك لرفع المستهدف من منافذ التوزيع من ٢٢٠٠ إلى ٣٥٠٠ منفذ ، مشددا على أن هذا ليس كافيا ما لم تلجأ كل صحيفة إلى رفع عوامل الجذب والتميز لديها عن غيرها من الصحف والمطبوعات. 
وأشار إلى أن تحويل بعض الصحف القومية إلى الإصدار الإلكترونى مازال فى طور الدراسة ، مؤكداً أن الصحيفة الورقية يجب أن تكون واحدة من بين عدة وسائط نشر هى المواقع والفيديو و(الفيس بوك) و(تويتر) وغيرها من الوسائط.