شكرى لوزير خارجية فرنسا : خطوة ترامب بشأن القدس تشكل تداعيات خطيرة

كتب – ناهد صبحى

أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، تناول آخر مستجدات العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، فى ضوء ما تتمتع به البلدان من علاقات متميزة، وما اكتسبته من قوة دفع كبيرة عقب الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فرنسا مطلع شهر نوفمبر الماضي.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى، بأن شكرى تناول مع نظيره الفرنسي تقييم الاحتمالات الخاصة بالإعلان المتوقع صدوره عن الإدارة الأمريكية بشأن وضعية القدس، حيث أعربا عن أملهما في أن تتروي الإدارة الأمريكية قبل اتخاذ مثل تلك الخطوة، نظرا لتداعياتها المحتملة الخطيرة علي الوضع الإقليمي ومستقبل عملية السلام.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تناولا كذلك سبل التنسيق بشأن اجتماع مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بلبنان، والمقرر أن تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس يوم 8 ديسمبر الجارى، والذى تم توجيه الدعوة لمصر لحضوره.

فى السياق ذاته، حذرت الامارات من خطورة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما أعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر لنجاح قمة التغير المناخى التى تستضيفها باريس يوم 12 ديسمبر، مشيدا بدور فرنسا الرائد تجاه القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك