صندوق النقد الدولي يوجه رسائل مهمة لمصر

 

كتب: السياسي ووكالات

وجهت كريستالينا جورجيفا مديرة النقد الدولى رسائل مهمة للحكومة المصرية ،لمواجهة التضخم وسعر الصرف ، من أجل دعم الاقتصاد القومي. 

قالت مديرة الصندوق فى تصريحات صحفية لها اطلع عليها ” السياسي” ، إن تعدد أسعار الصرف في مصر كارثي ولا بد أن يحددها السوق.

وأضافت خلال مشاركتها فى  المنتدى المالي العربي، المنعقد في دبي اليوم الأحد، أنه على مصر التحرك باتجاه يجعل السوق تحدد سعر الصرف.

وكشفت عن الاتفاق على الأمور الأساسية مع مصر بشأن القرض المزمع، مضيفة أن “زيارة وفدنا إلى القاهرة كانت ناجحة والاتفاق “قريب نسبيا”.

وأوضحت أن الحاجات التمويلية لمصر باتت أكبر ونعمل مع أطراف أخرى لتوفيرها.

وخلال مؤتمر صحافي حضره  مراسل ” السياسي” ، قالت جورجيفا، إن الصدمات الخارجية دفعت مصر إلى اتخاذ إجراءات قوية لإعادة بناء الاقتصاد إذ إن الصندوق يجري مناقشات مكثفة للمراجعة الأولى والثانية مع مصر.

وأعلن صندوق النقد الدولي الاتفاق مع مصر على العناصر الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت أن سعر صرف مرن يجلب الاستقرار إلى البلاد، حيث تريد أن تحمي مصر من التضخم، ووضع حماية اجتماعية لحماية الأشخاص الضعفاء والطبقة الوسطى.

وتابعت “من المهم استعادة القدرة الاقتصادية بشكل كامل وأكثر مرونة – نحن نركز على أن يكون القطاع الخاص مصدرًا للنمو يساهم في خلق الوظائف”.

وثبتت الحكومة العملة عند 30.85 جنيه للدولار منذ مارس الماضي ،  لكن العملة تراجعت إلى نحو 60 جنيها مقابل الدولار في السوق السوداء.