عدد شهداء غزة تجاوز 20 ألف بسبب العدوان الإسرائيلي

 

كتب: السياسي ووكالات

قالت وزارة الصحة في غزة،إن عدد قتلى الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر ارتفع إلى 20 ألفاً و57 شهيدا ،بينما تجاوزت أعداد الجرحى والمصابين 50 ألف .

وأضافت الوزارة فى بيان لها اطلع عليه ” السياسي ” ، أن 390 لاقوا حتفهم وأُصيب 734 في الساعات الـ48 الماضية، التي توقفت فيها الاتصالات.

وقال مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ، اليوم فى وقت سابق من اليوم الجمعة ، إن تحذير تقرير دولي من خطر حدوث مجاعة في غزة مثير للقلق لكنه ليس مفاجأة.

وأضاف عبر منصة إكس، أن كل يوم يمر على غزة مع هذا الحرمان والدمار سيؤدي بسكان القطاع لمزيد من الجوع والمرض واليأس ،ويجب أن تتوقف الحرب على غزة.

 وكان برنامج الأغذية العالمي قال في تقرير، إن أكثر من واحدة من بين كل أربع أسر في غزة تعاني من جوع شديد، بينما يحدق خطر المجاعة في القطاع ما لم يتم استعادة القدرة على الوصول للغذاء والمياه النظيفة والخدمات الصحية بشكل كاف.

 وقالت سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي: ” حذر برنامج الأغذية العالمي من هذه الكارثة منذ أسابيع. ومن المأساوي أنه بدون الوصول الآمن الذي طالبنا به، فإن الوضع يتفاقم، ولا يوجد أحد في غزة في مأمن من المجاعة”.

 ووفقا لتصنيف جديد للأمن الغذائي أشار إليه برنامج الأغذية العالمي، هناك خطر حدوث مجاعة خلال الأشهر الستة المقبلة في غزة إذا استمر الوضع الحالي للصراع العنيف وتقييد وصول المساعدات الإنسانية.

 وأشار البرنامج إلى أن تقييمات سابقة أثبت خلالها خبراء الأمن الغذائي التابع لبرنامج الأغذية العالمي، أن سكان غزة قد استنفدوا جميع مواردهم، وانهارت سبل عيشهم، ودُمرت المخابز، وأصبحت المتاجر فارغة، ولا تستطيع الأسر العثور على الطعام.