السودان تشتعل ..البرهان يتحدى “الدعم السريع” ويهددهم

 

كتب: السياسي ووكالات

قال عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني ، أن الجيش لن يوقع اتفاق سلام  فيه ذل ومهانة للقوات المسلحة والشعب ، فى وقت يشتد فيه الصراع بين الجيش والدعم السريع.

وسيطرت قوات الدعم السريع، التي يرأسها محمد حمدان دقلو على ولاية الجزيرة في السودان، نزح الآلاف من سكان تلك الولاية، هرباً من الاشتباكات التي اندلعت منذ الأسبوع الماضي مع الجيش

وأضاف البرهان في تصريحات نقلتها الوكالة السودانية أن القوات المسلحة ستظل متماسكة وقوية وصمام أمان السودان ، وأنها ستقضي على قوات الدعم السريع ، وسيتم محاسية كل من تعاون معها .

وطمأن البرهان المواطنين قاللا “الجيش سيقاتل لآخر جندي حتي ينعم أهل السودان بالأمن والاستقرار، ولن تسقط القوات المسلحة”  

وعن الأحداث الأخيرة في منطقة ود مدني في ولاية الجزيرة وسيطرة قوات الدعم السريع عليها، قال البرهان إن ما حدث في مدني بولاية الجزيرة سيتم محاسبة كل متخاذل ومتهاون ولا مجاملة في ذلك.

وفر نحو 300 ألف شخص من الجزيرة منذ 15 ديسمبر الجاري، وفق برنامج الأغذية العالمي.

ويشار إلى أن قوات الدعم السريع كانت أقامت الأحد قاعدة لها قرب ود مدني حيث تسبب هجومها بفرار آلاف الأشخاص ومعظمهم نازحون، من ثاني كبرى مدن البلاد ومركز توزيع المساعدات السابق.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع، باتت مدينة ود مدني (180 كيلومترا جنوب الخرطوم) ملاذا آمنا لآلاف النازحين.