منافسة قوية علي انتخابات اليونسكو وفرص قوية لمرشحة مصر

 

كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

تتجه أنظار العرب يوم الاثنين المقبل ، إلي باريس العاصمة الفرنسية، التي تشهد معركة الانتخابات علي مقعد المدير العام لمنظمة اليونسكو لمدة أربعة سنوات مقبلة ، لخلافة البلغارية إيرينا بوكوفا التي تترأس المنظمة منذ عام ٢٠٠٩ 

وأنشئت منظمة اليونسكو في الرابع من شهر نوفمبر عام ١٩٤٦ ، في فرنسا ، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ، وهدفها المساهمة في احلال السلم والأمن ، عن طريق رفع المستوي التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة ، لاحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون وحقوق الانسان ومبادئ الحرية الأساسية ، تتبع اليونسكو حاليا 191 دولة ولليونسكو ، ولها أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم.

 مصر تراهن علي الثالثة 

وسبق للقاهرة الترشح مرتين فبل هذه الدورة ، في عام ١٩٩٩ عندما دفعت بإسماعيل سراج الدين المدير السابق لمكتبة الاسكندرية ، ولكنه خسر أمام الياباني كويشيرو مانسورا ، ودفعت في المرة الثانية بفاروق حسني وزير الثقافة في عام ٢٠٠٩ ، وخسر أمام البلغارية إيرينا بوكوفا 

وتراهن مصر هذه المرة علي السفيرة مشيرة خطاب ، للفوز بهذا المنصب الرفبع ، وتحظي بدعم الاتحاد الأفريقي ، الذي يستحوذ علي جوالي ١٧ صوت من أجمالي ٥٨ صوت هو عدد أعضاء المكتب التنفيذي 

وأعلنت دول التعاون الخليجي، السعودية والكويت والبحرين والإمارات دعمها لكل الوسائل لمرشحة مصر 

وهناك سبع دول عربية لها الحق في التصويت في الانتخابات ، وهما مصر ، المغرب ، الجزائر ، السودان ، سلطنة عمان ، قطر ، لبنان .

وتواجه مشبرة خطاب منافشة شرسة من ست مرشحين ، وهم غسان سلامة ، وزير الثقافة اللبناني السابق ، الذي سبق أن تنازل عن الترشح لصالح مرشح مصر في ٢٠٠٩ ، وفيرا خوري ، مرشحة لبنان الرسمية ، وحمد الكواري ، مرشح قطر ، فولاد بلبل أوجلو مرشح اذربيجان ، فان شان شاو من فيتنام ، وكيان تانج من الصين ، أودرية اولاي من فرنسا ، وانسحب صالح الحسناوي مرشح العراق وأعلن دعم مرشحة مصر .

ودعمت مصر مرشحتها بكل الوسائل الدبلوماسية ، كلف الرئيس السيسي وزير الخارجية سامح شكري  بالقيام لجولات . لدعم مرشحة مصر ، وهما ما تم خلال الفترة الماضية . 

وتمتلك مرشحة مصر فرصة قوية هذه المرة ، للفوز لهذا المنصب الرفيع ، خاصة في ظل الدعم الأفريقي والعربي ، والغضب الأوربي من المرشحة الفرنسية أودريه أوراي ، باعتبارها دولة المقر وتستغل ذلك في الترويج لنفسها ، مما يعتبرونه خروجا عن المبادئ العامة للمنظمة .

وبدأت حملة مرشحة مصر في الحشد والتربيط مع أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ، من أجل ضمان أصواتهم في الانتخابات ، وفي مقدمتهم دول الاتحاد الأفربقي ، الذين يمتلكون ١٧ صوت من أصل ٥٨ .

وعرضت مشيرة خطاب برامجها وخطتها في شهر أبربل المقبل ، علي أعضاء المكتب التنفيذي  ، الذي كان بعنوان أقرب للناس وأقرب لمهمتنا ، لتطوير منظمة اليونسكو ، وجعلها قادرة علي مواجهة التحديات والمشكلات ، لنحوبل العالم للأفضل ، ولاقي البرنامج استحسانا كبيرا من الدول ، فضلا عن السمات الشخصية للمرشحة ، التي تمتلك ثلاث لغات العربية والانجيليزية والفرنسية ، وما قظمتها في مجال الطفولة والأمومة 

ولمنظمة اليونسكو خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.