هيئات الإفتاء بالعالم : اعتقال مفتي القدس استفزاز وانذار بحرب دينية

 

كتب: محمد حنفي الطهطاوي

أعربت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم عن قلها البالغ إزاء قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى اليوم الجمعة ، باعتقال مفتى القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين عضو المجلس الأعلى لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عند باب الأسباط فى القدس الشرقية.

كما أدانت الأمانة العامة بشدة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بغلق المسجد الأقصي اليوم الجمعة .

وأكد إبراهيم نجم ، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء فى العالم ، فى بيانه الذى أصدره ، اليوم الجمعة وحصل السياسي علي نسخة منه ، أن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى باعتقال مفتى القدس والديار الفلسطينية ، استفزاز صريح ويدخل المنطقة فى صراعات وحروب دينية ، كما يقوض كل فرص إمكانية التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة على أساس حل الدولتين.

وشدد الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء على أن هذه الأعمال الاستفزازية والمهينة لرمز دينى وللمقدسات ولمشاعر المسلمين بشكل عام تمثل ذريعة لنشر التطرف والإرهاب وعدم استقرار المنطقة بأسرها، ودعمًا للدعاوى الصدامية التي تدفع المنطقة بأسرها نحو منحنى العنف والصدام ، مطالبًا بسرعة إطلاق سراح مفتي القدس .

ودعا  نجم إلى التوقف عن الأعمال الاستفزازية وإهانة الرموز والقيادات الدينية والمقدسات وإثارة مشاعر المسلمين واحترام المقدسات والأماكن الدينية في القدس وغيرها، احترامًا لقدسية المدينة ولمشاعر المسلمين حول العالم لما يمثله هذا العمل الاستفزازى لواحدة من أكثر المدن قدسية لدى المسلمين.

كما دعا المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومنظماته وعلى رأسها الأمم المتحدة ومؤسساتها الأممية المختصة، بسرعة التحرك لضمان حماية المقدسات والرموز الدينية ، و الاضطلاع بدوره في حماية مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية، وضمان تطبيق المعاهدات والاتفاقات الدولية المتعلقة بهذا الشأن.