وزير الخارجية يجتمع مع رئيسى مجلس النواب والشيوخ الرومانى

كتب – ليلى حسن 

التقى وزير الخارجية سامح شكرى ، خلال زيارته الحالية للعاصمة الرومانية بوخارست، ، ليفيو درجنيا رئيس مجلس النواب الرومانى، وكالين بوبسكو تارشيانو رئيس مجلس الشيوخ الرومانى فى لقاءين منفصلين.

وذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، أن شكرى عبر خلال اللقاءين عن سعادته البالغة بالزيارة وبلقاء رئيسى غرفتى البرلمان الرومانى، حيث أحاطهما بنتائج مباحثاته مع وزير الخارجية الرومانى، وما اتفقا عليه بشأن توطيد آليات التشاور والتنسيق بين البلدين خلال الفترة القادمة.

كما عبر شكرى عن إعجابه بتجربة رومانيا فى التحول الديمقراطى، وتطلع مصر للاستفادة من هذا النموذج فى خوض غمار التحول بتحدياته المختلفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

كما أعرب عن تقدير مصر العميق للدعم الرومانى لمصر فى المؤسسات الأوروبية، وحرصه على أن يمتد هذا الدعم إلى البرلمان الأوروبى كدليل على عمق الروابط التى تجمع البلدين، منوها إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية من خلال تكثيف تبادل زيارات الوفود البرلمانية مستقبلا.

كما قدم وزير الخارجية شرحا لأهم عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة المصرية، وما تم اتخاذه من إجراءات إصلاحية هامة حتى الآن، معيدا التأكيد على صعوبة المرحلة التى تمر بها مصر والمنطقة فى ظل الأزمات المتفاقمة، وما تقوم به مصر من جهد كبير لمحاولة إحلال السلام والاستقرار فى الإقليم.

من جانبهما، أشاد رئيسا مجلسا النواب والشيوخ الرومانى بالمستوى المتميز للعلاقات بين مصر ورومانيا التى ترقى إلى مستوى الصداقة التاريخية بمرور 111 سنة على العلاقات الدبلوماسية هذا العام، معربين عن ترحيبهما بزيارة الوزير شكرى التى تعد الأولى لوزير خارجية مصرى منذ عام 2010.

وفى هذا الصدد، أشار رئيس مجلس النواب الرومانى إلى اهتمامه بتطوير العلاقات بين البلدين فى المجال الاقتصادى لاسيما المجال الزراعى، حيث تستطيع رومانيا تقديم خبراتها لمصر فى المجالات البيطرية، إنتاج الحبوب، التطوير الريفى، الرى وشبكات المياه، بالإضافة إلى مجالات التعاون التقليدية مثل السياحة والنقل والبنية التحتية، والثقافة والبحث العلمي، استثمارا لوجود عدد من الدارسين المصريين فى رومانيا على مدار السنوات والعقود الأخيرة.

كما أضاف رئيس مجلس الشيوخ الرومانى خلال اللقاء أن استقرار مصر يمثل أهمية قصوى لرومانيا باعتبار مصر بمثابة المحور الرئيسى فى استقرار منطقة الشرق الأوسط بوجه عام، كما أشاد بتجربة تشييد قناة السويس الجديدة خلال فترة وجيزة، مما يبرهن على قوة وعزيمة المصريين وإصرارهم على الإنجاز ومواجهة التحديات.

واختتم أبو زيد تصريحاته بالإشارة إلى أن وزير الخارجية وجه الدعوة لرئيسى غرفتى البرلمان الرومانى لزيارة مصر، مؤكدا أهمية تفعيل لجنة الصداقة المصرية الرومانية فى البرلمانين