وزير الرى : المياه عنصر أساسى فى مواجهة الفقر

كتب – منى حلمى

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن هناك ما يزيد عن 663 مليون شخص حول العالم يعانون من عدم توافر مياه الشرب النقية بالقرب من بيوتهم، مشيراً إلى أن الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة التى تم إعلانها فى 2015 تستهدف وصول خدمات مياه الشرب النظيفة إلى جميع سكان العالم بحلول عام 2030، مما يجعل المياه عنصر أساسى فى مواجهة والقضاء على الفقر.

وأشار الدكتور عبد العاطى فى كلمته خلال فعاليات اليوم الأول لقمة يوم المياه العالمى والتى تعقد فى مدينة ديربان بجنوب افريقيا خلال الفترة من 22-24 مارس، إلى تقرير الأمم المتحدة السنوى حول المياه “تنمية المياه فى العالم” لعام 2017 والذى سيتم الإعلان عن نشره خلال القمة، حيث يتناول قضايا “المياه العادمة” إدارة مياه الصرف الصحى.

و أوضح عبد العاطى، أن الإدارة الجيدة لمياه الصرف الصحى تؤدى الى مكاسب اجتماعية واقتصادية وبيئية عديدة، مشيراً إلى أن هذه المياه “العادمة” يمكن أن تكون مصدر لـ “المياه والطاقة” بدلاً من كونها مياه يراد فقط التخلص منها.

وأشار عبد العاطى أن مجلس وزراء المياه الأفارقة يهدف إلى تحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية فى افريقيا تعمل على الحد من الفقر، وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لكافة دول القارة.

ومن المقرر أن شهد القمة الإعلان عن خطة القارة الافريقية للتنمية المستدامة، لاسيما فما يتعلق بموضوعات المياه، كما ستشهد عقد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس الوزراء الافارقة للمياه والإعداد للمنتدى الاقتصادى العالمى فى أفريقيا.

الجدير بالذكر أن هذا الحدث يحضره العديد من الشخصيات الهامة على المستويين الإفريقى والعالمى على رأسهم رئيس جمهورية جنوب أفريقيا وممثلى المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بالمياه بالإضافة إلى العديد من الوزراء والتنفيذيين وممثلى القطاع الخاص والمؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدنى