وكيل الأزهر في خطبة الجمعة : القدس عاصمة أبدية لفلسطين العربية

 

كتب: محمد حنفي الطهطاوي

ألقى عباس شومان، وكيل #الأزهر_الشريف، خطبة الجمعة بالجامع الأزهر؛ بعنوان “القدس عاصمة أبدية لفلسطين العربية”، حيث تناول موضوعها “عربية” القدس وأنها كانت وستظل عربية إسلامية، وعاصمة أبدية لدولة فلسطين بمكونها المسلم والمسيحي، ولا حق فيها للكيان الصهيوني.

وقال وكيل الأزهر إن وعد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس أشبه بوعد بلفور، وما أشبه الليلة بالبارحة فكلاهما إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، فما كانت فلسطين العربية ملكا للبريطانيين ورثوه عن آباءهم وأجدادهم حتى يقرروا أن تكون موطنا لليهود، وما كان القدس إرثا للأمريكان أو من ممتلكاتهم الخاصة حتى يقرر أن ينشىء عليها سفارة لبلادهم.

وأكد زيف إدعاءات اليهود بأن أحد أنبيائهم كان في القدس، قائلاً لقد كذبكم رب العالمين، فما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً وكذلك يعقوب وإسحق مصداقا لقوله تعالى “أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ”.

ووجه وكيل الأزهر الشكر للقيادة المصرية لإصدارها بيانا واضحا برفض هذا القرار، وعدم الاعتراف به، وكذلك الآثار المترتبة عليه، كما شكر جميع من أصدر بيانا مماثلا وعبر عن رأيه برفض هذا القرار، مطالباً الشعوب الإسلامية والعربية بأن يحيوا تاريخ القدس في أذهان أطفالهم وأن يقصوا عليهم قصة الأقصى كل يوم، لتبقى حية في أذهانهم.

وكان الإمام_الأكبر  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف وجه أن تكون خطبة الجمعة اليوم في الجامع #الأزهر وجميع المساجد المصرية عن القدس وهويتها العربية.