تفاصيل مشاركة الرئيس في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا

 

كتب: محمد عطا 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم فى الجلسة الافتتاحية لمنتدي أفريقيا 2017 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور عدد من الرؤساء والقادة الافارقة، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، والعديد من مسئولي المؤسسات الدولية والافريقية المعنية بالاستثمار، فضلاً عن كبار المسئولين المصريين ورواد الأعمال من مصر وأفريقيا والعالم.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس ألقي كلمة فى هذه المناسبة رحب خلالها بالمشاركين بالمنتدي، مؤكداً علي أن مصر لم ولن تألو جهداً من أجل تيسير الاستثمار في افريقيا، كما أنها تبذل جهوداً مستمرة من أجل استكمال التزاماتها نحو تحقيق التكامل بين الدول الافريقية، فضلاً عن دعم كافة مبادرات الاتحاد الأفريقي والمشروعات الإقليمية التي تهدف الى تطوير البنية الأساسية في افريقيا بهدف تنمية حركة التجارة بين مختلف دول القارة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رؤساء كل من غينيا الذي يتولي رئاسة الاتحاد الافريقي، ورواندا، وساحل العاج، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ألقوا كلمات أشادوا خلالها بانعقاد منتدي افريقيا 2017، في ضوء ما يوفره من فرصة للتعريف بالآفاق الواعدة للاستثمار بدول القارة وما تزخر به من قدرات وثروات طبيعية وبشرية.

كما أكدوا أهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدول الافريقية، والعمل على تعزيز الجهد الافريقي المشترك سعياً لتحقيق التنمية الشاملة التي تتطلع إليها الشعوب الافريقية.

كما استعرضت كل من هبة سلامة مديرة وكالة الاستثمار الاقليمي التابعة للكوميسا، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في كلمتيهما الاجراءات والتدابير الجاري اتخاذها على المستويين الاقليمي والوطني سعياً لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار بافريقيا، مشيرين إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة المشتركة مما تتمتع به الدول الافريقية من قدرات ومزايا تنافسية متنوعة.