الصومال تقرر طرد السفير الاثيوبي من البلاد

 

كتب: السياسي ووكالات

قررت الصومال طرد السفير الإثيوبي، بسبب ما وصفته بالتدخل الفج من ادس ابابا فى الشئون الصومالية بعد التقارب المعلن مع أرض الصومال الانفصالية. 

ويأتي إعلان الحكومة الصومالية ،في ظل النزاع مع إثيوبيا على اتفاق بحري وقعته أديس أبابا 

وأكدت الحكومة  في بيان لها حصل ” السياسي” على نسخة منه ، أن وزارة الخارجية تلقت توجيهات بـإبلاغ سفير الحكومة الإثيوبية في جمهورية الصومال الفدرالية بالعودة إلى بلاده للتشاور”.

وأضافت أنها ستأمر بإغلاق قنصليتي إثيوبيا في منطقتي أرض الصومال وبونتلاند التي تحظى بحكم شبه ذاتي، وبمغادرة الدبلوماسيين والموظفين فيهما في غضون أسبوعين.

وجاء في البيان أن الحكومة الإثيوبية تتدخل بشكل فج في شؤون الصومال الداخلية، في انتهاك لسيادة الصومال”.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية الصومالي علي عمر إنه في ضوء التدخل الإثيوبي في شؤوننا الداخلية، طلبنا من السفير الإثيوبي المغادرة في غضون 72 ساعة وسنغلق القنصليتين في هرجيسا وجروي.

وازدادت حدة التوتر بين الصومال وإثيوبيا الجارين منذ التقارب بين إثيوبيا وأرض الصومال، بعد توقيع “مذكرة تفاهم” في الأول من يناير الماضي، تنص على استئجار إثيوبيا ساحل أرض الصومال الممتد على 20 كيلومترا على خليج عدن لمدة 50 عاما.

وأكدت سلطات أرض الصومال أنه مقابل هذا المنفذ إلى البحر، ستصبح إثيوبيا أول دولة تعترف بها رسميا، وهو ما لم تفعله أي دولة منذ أعلنت هذه المنطقة الصغيرة -التي يبلغ عدد سكانها 4.5 ملايين نسمة- استقلالها من جانب واحد عن الصومال عام 1991

 

اترك تعليقاً