الكهرباء : وقعنا مع 18 شركة لشراء الطاقة في المرحلة الثانية

كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إنه تم حتى اللحظة تم  توقيع إتفاقيات لشراء الطاقة للمرحلة الثانية من برنامج تعريقة التغذية،  مع 18 شركة لتنفيذ إجمالى قدرات تبلغ حوالى 870 ميجاوات .

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ برنامج تعريفة التغذية FIT والذى تم الإعلان عنه فى أكتوبر 2014 لانشاء محطات شمس ورياح بقدرات تصل إلى حوالى  4300 ميجاوات منها 2000 ميجاوات من الرياح و 2000 ميجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية (الخلايا الفوتوفلطية) ، علاوة على 300 ميجاوات للمشروعات الشمسية أقل من 500 كيلووات.

وشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، اليوم توقيع  اتفاقية لشراء الطاقة (PPA ) وذلك للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع .

أوضـح الوزير  أنه تـم توقيع الاتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركـة الــسويـدى  ELSwedy Power – ELSwedy Electic) ( المشاركة فى تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل محطة طاقة شمسية بموقع بنبان بقدرة 50 ميجاوات  .

وتعد شركة السويدى ضمن الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بمنطقة بنبان ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعريقة التغذية التى تم الإعلان عنها فى 28/10/2016 ومن المقرر أن يتم الإغلاق المالى خلال عام لمشروعات الطاقة الشمسية وعام ونصف من مشروعات طاقة الرياح من ذات التاريخ  .