رئيسة القومى للمرأة تشارك بمؤتمر “منظمات المجتمع المدني لحقوق النساء فى الأورومتوسطية “

 كتب – رضوى كمال 

شاركت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسه المجلس القومي للمرأة فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “منظمات المجتمع المدني لحقوق النساء فى المنطقة الأورومتوسطية” ، بحضور السيدة ليلى العلى الرئيسة المشاركة للمبادرة النسوية الأورومتوسطية ، والسفير ايفان سوركوس رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر والدكتور احمد ابو حيدر مدير السياسات والاستراتيجيات بوزارة التنمية الاجتماعية بالاردن .

وفى كلمتها رحبت الدكتورة مايا مرسى بضيوف المؤتمر ، معبرة عن سعادتها بتواجدهم بمصر ، وبتزامن تنظيم المؤتمر هذا العام فى مصر فى عام المرأة المصرية .

وأشارت الى استراتيجية تمكين المرأة المصرية التى اعدها المجلس ، واطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى ٨ مارس من هذا العام ، وتم اعتبارها خطة عمل الاعوام القادمة ، موضحة أن الاستراتيجية تضم أربعة محاور هى التمكين السياسى والاجتماعى والحماية وهو محور خاص بالعنف ، والتمكين الاقتصادى ، كما تضم محورين أساسيين هم تعديل التشريعات الخاصة بالمراة ، ورفع الوعى والتوعية .

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن هناك ارادة سياسية مصرية للتغيير ، أسفرت عن الخروج بمؤشرات متابعه وتقييم وتم الاعلان منذ شهر عن انشاء مرصد لمتابعه تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ ، اكثر من ٣٢ وزارة ومنظمات المجتمع المدنى، هناك زخم من المجتمع المدنى فى الاستراتيجية .
وشددت على اهمية التوعية الكثيفة على ارض الواقع بعد صياغة الاستراتيجية

 وبالفعل تمكن المحلس هذا العام من الوصول الى ١٣٠٠ قرية فى ٢٧ محافظة ، للتوعية بقضايا المراة وجميع موضوعات الاستراتيجية ، وسوف تبدأ الاسبوع القادم جلسات لمناقشة قضية العنف والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة التى اعدها المجلس ، مؤكدة ان جميع الجهود السابق ذكرها نتيجة العمل مع الاجهزة الحكومية و المجتمع المدنى ، ووجهت الشكر الى جميع المنظمات التى شاركت فى وضع الاستراتيجية.
كما شددت رئيسه المجلس فى كلمتها على ضرورة وصول عدد اكبر من النساء الى مواقع صنع القرار ، والى مناصب جديدة لم تتولاها من قبل ، مثل منصب مستشارة رئيس الجمهورية للامن القومى والذى تتقلده السفيرة فايزة ابو النجا وهو منصب هام ىم تتولاه المراة المصرية من قبل ، الى جانب منصب محافظ الذى تتقلده السيدة. نادية عبده محافظة البحيرة ، مؤكدة أن هذا يعتبر كسر للحاجز الزجاجى الخاص بحصر المرأة فى وظائف معينة.
كما اشارت الى مذكرة التفاهم التى وقعها المجلس مع البنك المركزى ، وهى الاولى من نوعها على مستوى العالم ، ان تقوم آلية وطنية بالتعاون مع البنك المركزى لضمان وصول المرأة للخدمات البنكية وغير البنكية فى اطار الشمول المالى .

متمنية نجاح المؤتمر ووصول توصياته الى الاجتماع الوزارى المزمع عقده الاسبوع القادم بالقاهرة .

شهد المؤتمر حضور مشاركين من ٢٥ بلدة يمثلون منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق النساء وحقوق الإنسان ، وخبيرات وخبراء النوع الاجتماعى ، ويعقد على مدار يومين بالقاهرة .

جدير بالذكر أن المؤتمر يسعى الى تعزيز وتوسيع نطاق الحوار الاقليمى المستدام بشان المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى مع اصحاب المصلحة ، حيث يناقش موضوعات التصدى لحواجز المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى وحماية الحقوق الانسانية للنساء ، وسبل تحسين حالة المساواه المبنية على النوع الاجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية في سياق التغيرات العالمية ، ومناقشة المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى والتى تعالج العنف ضد المراة